fbpx
مجتمع

“مطهر” جديد لمطرح مديونة

سرع أحمد حميدي، مدير عام “إيكوميد”، شركة التدبير المفوض لمطرح مديونة، اتصالاته مع شركة متخصصة في التطهير البيولوجي للأزبال، متمركزة في البيضاء، لغاية التعاقد معها من أجل معالجة مشكل عصير الأزبال “ليكسيفيا” في المطرح المذكور.
وضغطت وزارة الداخلية من أجل تسريع تعاقد “إيكوميد” مع “مطهر” جديد لمطرح مديونة، من خلال مصطفى الهبطي، العامل مدير الماء والتطهير بالمديرية العامة للجماعات المحلية في الوزارة، الذي اتصل بإدارة الشركة، لغاية إجبارها على تنفيذ التزاماتها ضمن دفتر التحملات الموقع مع الجماعة الحضرية للبيضاء، بعد تحذير باحثين في مجال البيئية وجمعيات ناشطة في المجال، من تلوث الفرشة المائية وتضرر التربة والأراضي الفلاحية القريبة، تحديدا بدوار “الحليبية”.
وكشفت معطيات جديدة، عن تنامي حجم التهديدات البيئية في مطرح مديونة، بسبب ارتفاع حجم منسوب مخزونات عصير الأزبال “ليكسيفيا”، الذي أكد نشطاء في حماية البيئة أخيرا، تلويثها للفرشة المائية وقضائها على عدد كبير من الآبار المحيطة بالمطرح، التي كانت موجهة لاستغلال الماء في الشرب والأنشطة الفلاحية.
ويتمركز في مطرح مديونة، حسب المصادر ذاتها، حوضان من “ليكسيفيا”، يخزنان 88 ألف متر مكعب، ما يهدد بانهيار جبال الأزبال المتراكمة في المطرح، وانجرافها إلى المناطق المحيطة به.
بدر الدين عتيقي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى