fbpx
ملف الصباح

تأمينات السكن… عروض مغرية

موجهة لكل الشرائح الاجتماعية حسب الإمكانيات
وسعت شركات التأمين عروضها التي لم تعد تقتصر على المنتوجات الإجبارية، مثل التأمين على المسؤولية المدنية على السيارات. ورغم أن هذا الصنف من التأمينات ما يزال يمثل القسط الأكبر من رقم معاملات شركات القطاع، فإن هناك عروضا مبتكرة تهم العديد من مناحي الحياة أصبحت تسوق من قبل الفاعلين في سوق التأمينات. وهكذا طور عدد من الشركات عروضا تهم تأمين الشقق من مختلف المخاطر. ولا تخص هذه العروض السكن الراقي، بل هناك منتوجات موجهة لكل الفئات بأسعار في المتناول.
وهكذا نجد أن إحدى الشركات الرائدة في المجال تقدم عرضا لتأمين السكن، يضم صنفا موجها إلى الفئات ذات الدخل المحدود، يطلق عليه اسم تأمين السكن “البيت”، ويتعلق بالبنايات التي تتراوح قيمتها مابين 150 ألف درهم و 500 ألف، وتتراوح الأقساط السنوية، حسب قيمة البنايات المؤمن عليها، ما بين 270 و387 درهما، وتتراوح التعويضات بين 30 ألف درهم و 100 ألف. ويغطي هذا التأمين البيت والمتاع من قبيل الأثاث والتجهيزات الإلكترمنزلية والحلي وعدد من المحتويات الأخرى، وذلك في حالات الحريق أو الحوادث المتعلقة بالتقلبات الجوية أو تسرب المياه أو السرقة وأعمال التخريب. كما يشمل تغطية مسؤولية الشخص المؤمن تجاه المالك، إذا كان مكتريا، وتجاه الجيران والغير، وفي حال حادث شغل لخدم البيت، يوفر التأمين تغطية شاملة لكافة مصاريف التطبيب والاستشفاء، إضافة إلى كافة التعويضات المستحقة.
وتجدر الإشارة إلى أن سلة الخدمات المتضمنة في هذا النوع من التأمين تتوقف على قيمة الاكتتاب، أي الأقساط السنوية التي يعين أداؤها لضمان هذه الخدمات.
نجد، إلى جانب ذلك، تأمين السكن “البيت الممتاز”، الذي يمكن من تأمين الشقق التي تتراوح قيمتها بين 750 ألف درهم و5 ملايين، على أساس أقساط سنوية تتراوح بين 696 و 4470 درهما، ما يمكن من تعويضات بقيمة 150 ألف درهم ويمكن أن تصل إلى مليون درهم. ويمكن هذا التأمين من الاستفادة من مجموعة من الضمانات بالإضافة إلى الضمانات الاعتيادية مثل الحريق، والأحداث المتعلقة بالتقلبات الجوية والسرقة والمسؤولية المدنية لرب البيت، الأخطار الكرائية، وضياع السومة الكرائية، ومتابعة الجيران والغير، وأتعاب الخبير، والدفاع والمتابعات، كما يتيح هذا العرض لائحة من الخدمات الأخرى، حسب حاجيات وإمكانيات الشخص الراغب في التأمين.
ويشمل تأمين السكن متعدد المخاطر، بشكل عام، تغطية على المسؤولية المدنية، إضافة إلى عدد من الخدمات الأخرى الاختيارية لتلبية مختلف الحاجيات. وتغطي ضمانة المسؤولية المدنية على السكن المسؤولية المدنية لصاحب الشقة أو المكتري، إضافة إلى الأشخاص الذين يتكلف بهم المكتتب، وذلك تجاه الجيران والأغيار سواء في ما يتعلق بالأضرار الجسدية أو المادية. وتشمل الضمانات على الأضرار التي تلحق بالممتلكات المؤمنة، الضمانة على الحريق، التي تغطي كل الأضرار المادية التي يتسبب فيها الحريق كيف ما كان مصدره، وضمانة أضرار المياه، التي تضمن التعويض عن الأضرار التي تلحق بالمسكن بسبب المياه، سواء تعلق الأمر بتسرب للمياه أو تلف في قنوات لماء الصالح للشرب، إضافة إلى ضمانة السرقة التي تغطي التعويض عن الضياع الناتج عن عملية السرقة للممتلكات المنقولة للشخص المؤمن، بما في ذلك المجوهرات والأشياء النفيسة، كما تغطي أيضا الخسائر عن إتلاف هذه الممتلكات جراء محاولة السرقة.
وعرف سوق التأمين على السكن تطورا ملحوظا، خلال السنوات الأخيرة مع اتساع لائحة المالكين الجدد للسكن، لكن ما تزال قاعدة المكتتبين محدودة. ويتوقع مهنيو التأمينات أن تعرف العروض المقدمة من قبل شركات التأمينات إقبالا في السنوات المقبلة، وذلك بفعل الحملات التحسيسية والإشهارية التي تشرف عليها شركات التأمين.
عبد الواحد كنفاوي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى