fbpx
مجتمع

أكاديمية الشاوية ورديغة طبقت بيداغوجيا الإدماج

بلقزبور: التجربة عرفت نجاحات استفادت منها باقي الأكاديميات

قال حسن بلقزبور، الخبير الوطني في بيداغوجيا الإدماج، إن المسؤولين التربويين بوزارة التربية الوطنية شعروا منذ بداية سنة 2003 الحاجة إلى إعادة النظر في برامج دراسية تبنت مقاربة جديدة، لكنها احتفظت بالإجراءات المنهجية القديمة بكل أشكالها تقديما وتقويما ودعما.
وأوضح بلقزبور أن تقرير المجلس الأعلى الأول لسنة 2008  كان صدمة كبرى  كشفت عن مأساوية الطرح المنهجي، إذ أشار إلى أن البرامج التعليمية تتبنى المقاربة بالكفايات نظريا، ولكنها لم تتمكن من إيجاد آليات وصيغ لأجرأتها على مستوى الواقع وفي الكتب المدرسية، فجاءت هذه الكتب عرجاء تفتقر إلى السند العلمي، لذلك لجأ المغرب إلى اليونسكو طلبا للنجدة، والتي قدمت دعما تقنيا تجلى في إبرام عقد مع مكتب دراسات بلجيكي: مكتب هندسة التربية والتكوين، مع دوكيتيل وغزافيي

Assabah

يمكنكم مطالعة المقال بعد:

أو مجانا بعد


يمكنكم تسجيل دخولكم أسفله إن كنتم مشتركين

تسجيل دخول المشتركين
   


زر الذهاب إلى الأعلى