fbpx
أسواق

سـكـانـيـر

فقر

كشف البنك الدولي عن خطته لحماية ما لا يقل عن خمسة ملايين وثلاثمائة ألف مغربي، يعيشون في خطر الانزلاق إلى هوة الفقر المدقع، بسبب أوضاعهم الاقتصادية والاجتماعية. وأورد البنك في تقريره حول “وقف الفقر المدقع 2017″، أن سياسته الجديدة في المنطقة ستعتمد على إعطاء الأولوية لإنشاء البنيات الأساسية، ودعم اقتصاد القطاع الخاص، التي توفر آفاقا أرحب لليد العاملة.

سكر

أكد محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، عزم الحكومة رفع دعم استهلاك السكر بدءا من يناير أو فبراير المقبلين، وبالتالي، “سيتم حل هذه المشكلة”، في إشارة إلى مطلب الأغلبية رفع الضرائب على المشروبات الغازية التي تستعمل السكر، رافضا الأمر، لأن من شأن ذلك رفع مخصصات الدعم، والتسبب في مشاكل تجارية للشركات في هذا الشأن.

تأمين

اقتنت مجموعة البنك الشعبي المركزي 16 % من رأسمال شركة إعادة التأمين “مامدا رو”، التي أنشئت في 2014 بشراكة بين التعاضدية الفلاحية المغربية للتأمين “مامدا”، والمجموعة الأمريكية “بارتنر ري” والوكالة الفرنسية التعاضدية الفرنسية لإعادة التأمين. وحسب المعطيات المتوفرة، فمبلغ اقتناء هذه الحصة وصل إلى 100 مليون درهم، ما يجعل منها رابع مستثمر في رأسمال الشركة المتخصصة في التأمين الفلاحي.
ب. ع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى