fbpx
أسواق

عينك ميزانك: شروط إنتاج السكن المتوسط

يجهل أغلب المستهلكين، الراغبين في اقتناء السكن المتوسط، أن هذا الصنف من السكن مرتبط بدفتر تحملات، مفروض من قبل وزارة السكنى والتعمير، يتعين عليهم التحقق من انسجام المنتوج مع المعايير الواردة في الالتزام الذي يوقعه المنعش العقاري.
ويخضع السكن المتوسط لمجموعة من المعايير التقنية التي يتعين مراعاتها خلال الإنتاج، إذ تتراوح مساحة الوحدة السكنية بين 80 مترا مربعا و120، وتحوي صالونا وثلاث غرف، إلى جانب مطبخ وحمام مع مرحاض، علما أن كل قطعة في الوحدة يجب ألا تقل مساحتها عن 2.80 أمتار مربعة. كما يفرض دفتر الشروط وجود مصعد في العمارات السكنية من خمسة طوابق فما فوق، لا تقل قدرته الاستيعابية عن أربعة أشخاص.
ويتشدد دفتر التحملات، بخصوص نوعية المواد المستخدمة في تجهيز الوحدة العقارية، التي تندرج ضمن السكن المتوسط، إذ يتعين تصنيع النوافذ والخزانات والأبواب الداخلية والخارجية من الخشب والألمنيوم، وغيرها من المواد ذات الجودة العالية، مع مراعاة شروط السلامة والأمن والراحة. كما يتعين أن يصنع الباب الخارجي من الخشب المقوى، بما يضمن مستوى معينا من العزل عن الضجيج والأمان، فيما تشمل معايير الجودة، توفير زجاج مزدوج في المناطق المقابلة للطرق الرئيسية، وكذا بالقرب من السكك الحديدية والمناطق الصناعية، ويجب أن تكون الشرفة مجهزة بمكان للاقط هوائي يدعم التلفزيون وطبق الاستقبال “بارابول”، بصورة فردية أو جماعية.
وبخصوص المعايير البيئية، يفرض دفتر التحملات على المنعش العقاري تثبيت سخانات مياه عبر قنوات نظيفة ومستقلة في كل شقة، إلى جانب وضع نظام لتصريف مياه الأمطار بالنسبة إلى كل وحدة على حدة. كما يلتزم المنعش بزراعة عدد أشجار مساو لعدد السكان، طولها لا يقل عن ثلاثة أمتار، مع العناية بها لمدة سنة كاملة، علما أن سعر تسويق المتر مربع حدد في ستة آلاف درهم، دون احتساب الرسوم، وسبعة آلاف و200 درهم، شاملة لكل الرسوم.
ب. ع

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى