fbpx
أخبار 24/24اذاعة وتلفزيون

صنعة بلادي في موسم جديد

فقرات جديدة تتخلل البرنامج الخاص بالصناع التقليديين

تبث القناة الثانية الأحد المقبل أولى حلقات الموسم الجديد من برنامج «صنعة بلادي الجيل الجديد»، الذي يفتح المجال أمام عدد من الحرفيين في مجالات متعددة تهم الصناعة التقليدية المغربية من أجل تأكيد مهاراتهم من خلال جو المنافسة والتباري.

وسيواصل المشاركون في «صنعة بلادي الجيل الجديد» غمار التنافس على غرار ما قام به مشاركون في نسخ سابقة من البرنامج ذاته، وذلك من خلال إنجاز مجموعة من القطع بناء على توجيهات القائمين عليه، والتي يفترض فيها إضفاء لمسات إبداعية وفنية بهدف جعل المنتوج يرقى إلى المستوى المطلوب.

وسيتخلل حلقة الأحد المقبل من «صنعة بلادي الجيل الجديد» بث مقتطفات من كواليس التحضير للموسم الجديد منه، حيث خضع المشاركون في فئات مختلفة لمجموعة من الاختبارات من قبل المكلفين ب»الكاستينغ»، كانوا مطالبين فيها بالحديث عن بعض القطع التي أنجزوها وتفاصيل الاشتغال عليها، الذي من خلاله أبانوا عن كفاءاتهم ومهاراتهم، كل في مجال اختصاصه.

وسيكون أمام المشاركين في البرنامج في موسمه الجديد، الذين ضمنوا مكانهم للمشاركة بعد اختيارهم من قبل اللجنة المكلفة ب»الكاستينغ» تقديم أفضل ما لديهم من أجل إقناع لجنة التحكيم بمنتوجاتهم، التي ينبغي أن تحافظ على أصالتها رغم إدخال لمسات تواكب روح العصر.

ويعتبر «صنعة بلادي الجيل الجديد» من بين البرامج التي تولى تقديمها يوسف بريطل، والتي يستفيد فيها المشاركون من نصائح وتوجيهات المشرفين على البرنامج من أجل تطوير أدائهم، كما أنه يتم تقديم التوجيهات الضرورية لهم لمواكبة مشاريعهم بعد تتويجهم بلقب كل دورة.

وفي ما يخص المجالات التي يتنافس فيها المشاركون في برنامج «صنعة بلادي الجيل الجديد»، فيوجد من بينها فئة الديكور وتضم الخشب والزربية والجلد والمعدن والفخار والمنتوجات النباتية، وفئة فن المعمار وتشمل الزليج والخشب المعماري والجبص، كما يتوقع أن يتم الانفتاح على حرف تقليدية جديدة خلال النسخة المقبلة.

وجدير بالذكر أن «صنعة بلادي الجيل الجديد»، مسابقة تهدف إلى اختيار أفضل المواهب في مجال الصناعة التقليدية، التي يتنافس فيها أربعون مرشحا في كل دورة ضمن عشرة فئات للفوز بلقب أفضل متعلم صانع تقليدي.

يذكر أن قافلة برنامج «صنعة بلادي الجيل الجديد» حطت الرحال بعدد من المدن المغربية والتقت مئات الصناع المتعلمين الذين تتراوح أعمارهم ما بين 18 و35 سنة، لتختار من بينهم أمهرهم. من جهة أخرى، يخول البرنامج للمشاركين فيه الاستفادة من تأطير وخبرة عدد من الصناع التقليديين قبل أن يقدموا منتوجاتهم أمام لجنة التحكيم.

أمينة كندي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق