fbpx
تقارير

البنوك ترفع الفوائد وتغلق صنبور القروض

التجارة والبناء والأشغال العمومية والصناعات المعدنية أكثر القطاعات تضررا

رفعت البنوك معــدلات الفـــائــــدة المطبقة على القروض الممنوحة للزبناء، وذلك بعدما عرفت انخفـــاضا متواصلا، خلال النصف الأخير من السنة الماضية.
وشكل التراجع المتواصل لمعدلات الفائدة المدينة تخوفات لدى والي بنك المغرب، الذي حذر مسؤولي البنوك من الاستمرار في تخفيض معدلاتها.
ونزلــت معـــدلات الفــائدة إلى مستويـــات غيـــر مسبوقة، إذ انخفضت تلك المطبقــة علــى القـــــروض طويلــة الأمـــد إلى ما دون 5 %، قبل أن تستقـــر فــي الفصـــل الأخير من السنة الماضيــة في حدود 5.17 %، لترتفـــع، حــاليا، إلى 5.48 %، ما يمثل زيادة بـ 31 نقطــــة مائوية في المتوسط. لكن قيمة الزيـــادة في معدلات الفائدة تختلف حسب صنف القروض، إذ ارتفعت معـــدلات الفـــائــدة المطبقة على قروض التجهيــز بـ 35 نقطـــة مائوية، وارتفعـــت بـ 25 نقطـــة مائويـــة على التسبيقات المقـــدمة للمقاولات، فـــي حين لم تتجـــاوز الزيــــادة 7 نقـــط مـــائـــوية بالنسبة إلى قــروض الاستهـــلاك، التي ارتفعت إلى 6.71 %.
بالمقابــل خفضت البنـوك وتيرة منح القروض، خلال الفترة ذاتها، إذ تراجع معدل نمو القروض الممنوحة للشركات غير المالية إلى 3 %، مقابل 3.7 % في الفصل السابق. وتراجعت نسبة نمو القروض الممنوحة للمقاولات من 3.9 % إلى 2.2 %، كما انخفضت وتيرة نمو القروض الممنوحة للأفراد من 5.3 % إلى 3.8 %. وتراجع معدل نمو القروض الممنوحة للمقاولات العمومية من 20.5 % إلى 12.6 %.
وأفادت مصادر من بنك المغرب أن قطاع التجـــارة يعتبـــر من أكبـــر القطاعات المتضررة من تشدد البنوك في منح القروض، إذ انخفض معدل نموها من 9.4 %، خلال الفصل الأخير من السنة الماضية إلى 1.2 %. وتراجعت القروض الممنوحة لقطاع الصناعات الاستخراجية من 8.3 % إلى 2.1 %. كما انخفضت وتيرة نمو القروض الممنوحة لقطاع البناء والأشغال العمومية من 3.7 % إلى 2.4 %.
وياتي هذا التطور بعد تحذيرات عبد اللطيـــف الجـــواهـــري، والــي بنك المغـرب، للبنوك من الاستمرار في سياسة خفــض معدلات الفائدة.
واعتبر أن التنــــافس بين البنوك من أجل جلب زبائن جدد دفعها إلى عرض قروض طويلــة الأمد بأسعــــار فائدة تقل عن 5 %، ما يمكن أن يمثل خطرا على التوازنات المالية للبنوك وتهديدا للاستقــــرار المالي بشكل عام، إذا واصلت تقــــديم فوائد بمعــدلات متدنيـــة، خاصة ما يتعلق بقروض تمويل السكن، التي يمكن أن تصل مدة استردادها إلى 25 سنة.
ووجـــه الجواهري رسالة إلـــى المجمـــوعة المهنيــــة للبنــــوك بالمغــــرب، يطــــالب، مــــن خـــلالها، المؤسسات البنكيــــة بمراجعــة سياستها في ما يتعلق بأسعار الفائدة، خاصة الثابتة منها.
عبد الواحد كنفاوي

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى