أســــــرة

الدوالي… ضريبة الجلوس والوقوف طويلا

العلاج يختلف من حالة إلى أخرى وإجراءات لابد من اتخاذها بعد العملية الجراحية

تعتبر الدوالي من المشاكل التي تسبب إحراجا كبيرا، سيما بالنسبة إلى النساء، بالإضافة إلى المشاكل الأخرى التي يمكن أن تتسبب فيها مثل الشعور بالآلام وحصول انتفاخ. في هذا الخاص، نكشف أهم أسباب ظهور الدوالي ومضاعفاتها. كما نسلط الأضواء على طرق التخلص منها وعلاجها، إذ كشف اختصاصي في الجراحات التجميلية والتقويمية، أن علاج الدوالي، يختلف من حالة إلى أخرى استنادا إلى موضعها ودرجة تطورها. ومن بين المواضيع التي يتضمنها هذا الخاص، الخطوات التي ينبغي الحرص عليها في مسلسل الوقاية في مرحلة ما بعد جراحة الدوالي، منها تفادي التردد على الحمام الشعبي، وارتداء الكعب العالي، والمسطح أيضا. في ما يلي التفاصيل:

“الكزيمة” من مضاعفاتها

بورا اختصاصية في الأمراض الجلدية قالت إن الوقوف أو الجلوس طويلا من أسباب دوالي الساقين
كشف حياة بورا، اختصاصية في الأمراض الجلدية، بعض أسباب ظهور الدوالي، مشيرة إلى أن الوراثة من العوامل التي يترتب عنها تغير شكل ولون الشعيرات الدموية. وقالت بورا في حديثها مع «الصباح»، إن أصحاب المهن التي تتطلب الوقوف أو الجلوس ساعات طويلة، الأكثر عرضة للإصابة بالدوالي، مؤكدة أنه من بين مضاعفاتها الإصابة بـ»الكزيمة». في ما يلي التفاصيل:

< ماذا نقصد بالدوالي؟
< الدوالي هو تغير شكل الشعيرات الدموية التي توجد بشكل خاص في الساقين، أوعلى الفخذ أو على الرجل أو على الطرف الأسفل كله. وغالبا ما تنتفخ تلك الشعيرات أو يتغير لونها.

< وما هي أسباب ظهور الدوالي؟
< هناك أسباب كثيرة وراء تغير لون وانتفاخ الشعيرات الدموية، منها الوقوف لمدة طويلة، إذ أن الأشخاص الذين يتطلب عملهم الوقوف ساعات يمكن أن يعانوا الدوالي. والشيء ذاته بالنسبة إلى الذين يجلسون مدة طويلة. كما أن عامل الوراثة من أسباب ظهور الدوالي في مجموعة من مناطق الجسم، بالإضافة إلى الوزن الزائد، إذ أن ذلك، من بين أسباب تغير شكل ولون الشعيرات الدموية. ومن جهة أخرى، من الممكن أن تظهر الدوالي لــــــــدى النساء خلال فترة الحمل، سيما إذا كانت المرأة تعاني السمنة.

< هل تظهر الدوالي في سن معينة؟
< غالبا ما تظهر الدوالي لدى فئة عمرية محددة، والتي يتراوح عمرها بين 30 و40 سنة. لكن في حالات أخرى يمكن أن يعانيها الشخص في سن مبكرة، وذلك بسبب عامل الوراثة، قد تظهر الدوالي، مثلا، لدى الطفل إذا كان أبواه يعانيان الأمر، إلى جانب طبيعة العمل، فالشباب الذين يتطلب عملهم قضاء ساعات طويلة واقفين أو جالسين تظهر لديهم الدوالي قبل الوصول إلى سن الثلاثين.

< هل صحيح أن النساء يعتبرن الأكثر عرضة للإصابة بالدوالي؟
< الدوالي تصيب النساء والرجال على حد سواء، وبنسب متقاربة، إلا أن النساء، ولأنهن يهتممن أكثر بمظهرهن، يلاحظن الدوالي أكثر. كما أن وسائل منع الحمل، من النقط المسببة لظهور الدوالي، من أجل ذلك، ينصح باختيار الوسيلة المناسبة من تلك الوسائل، لتجنب ظهور مشاكل في الشعيرات الدموية.

< هل من الممكن أن تسبب الدوالي مضاعفات صحية؟
< في بادئ الأمر، لابد من الإشارة إلى أن الدوالي قد تسبب إحراجا بالنسبة إلى النساء، وهو الأمر الذي يعتبر من المضاعفات النفسية للدوالي. كما أنها تكون السبب في الشعور بآلام، بالإضافة إلى التسبب في الشعور بثقل الرجلين والساقين، وحدوث انتفاخ عند الإكثار من الوقوف أو الجلوس المستمرين. ومن جهة أخرى، فالتهاون في علاج الدوالي، قد يكو السبب في ظهور «الكزيمة»، في جسم المريض، مع تغير لونه، وذلك بسبب بطء سرعة جريان الدم في الشعيرات الدموية.

< وكيف يتم تشخيص المرض؟
< يتوقف التشخيص في المرحلة الأولى على الفحص السريري، وهو الأمر الذي يمكننا من تحديد الدوالي وإن كان التغير حدث على مستوى الشعيرات الدموية كبيرة الحجم أو المتوسطة أو الرقيقة. في المرحلة الثانية نقوم بفحص آخر بواسطة جهاز من أجل تحديد مجرى الدم، وسرعته بالإضافة إلى تفاصيل أخرى، وفي بعض الحالات، يتطلب العلاج إجراء عملية جراحية لتحسين وضعية الصمامات. ويتطلب العلاج، إذا كان المشكل في الشعيرات الدموية كبيرة الحجم، الاستعانة بالليزر داخل الشعيرات، بالإضافة إلى بعض الأدوية، ولكن في غالب الأحيان، نستعمل حقنا خاصة، أو الليزر السطحي.
الكعب العالي يسبب المرض
< وكيف يمكن الوقاية من الدوالي؟
< من الضروري أن يحاول أصحاب المهن الذين يطلب منهم الوقوف ساعات طويلة، الجلوس بين الفينة والأخرى، والشيء ذاته بالنسبة إلى الذين يضطرون إلى الجلوس مدة طويلة، إذ لابد أن يمشوا بضع دقائق. وبالنسبة إلى النساء اللواتي يرتدين الكعب العالي، فلابد أن يأخذن بعين الاعتبار، أن ذلك يمكن أن يكون السبب في ظهور الدوالي، وان يخترن الكعب المناسب، علما أن ارتداء الحذاء المسطح، يعد، أيضا من العوامل المسببة لتغيرات الشعيرات الدموية. كما أنه من الممكن الاستعانة بنوع من الجوارب والتي تساعد على الحد من انتشار الدوالي.

أجرت الحوار: إيمان رضيف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
assabah

مجانى
عرض