وطنية

الحكومة ترفع الدعم عن السكر

أفادت مصادر أن الحكومة أجلت البت في مسألة إلغاء الدعم قنينات غاز البوتان إلى موعد غير محدد، وذلك بعد الضجة التي أحدثها تسريب معطيات حول الخطة التي تعتزم الحكومة، من خلالها، رفع الدعم المخصص لقنينات الغاز. وخرج الحسن الداودي،  وزير الشؤون العامة والحكامة، في تصريح للموقع الرسمي لحزبه ينفي وجود أي خطة للإلغاء التدريجي للدعم المخصص لهذه المادة. لكن مصادر مطلعة أكدت أن الحكومة السابقة أعدت خطة لهذا الغرض كان مقررا أن يبدأ الشروع في تنفيذها مباشرة بعد تعيينها.
. وقررت الحكومة، في نهاية المطاف التريث في تفعيل مسلسل الإلغاء التدريجي للدعم، ليصل السعر في نهاية الفترة المحددة للإصلاح إلى 120 درهما. وأكدت المصادر ذاتها أنه تقرر الشروع، بداية، في تفعيل رفع الدعم التدريجي عن مادة السكر، في انتظار اتضاح الصورة بين مختلف مكونات الأغلبية بشأن غاز البوتان، خاصة أن الاتحاد الاشتراكي والاتحاد الدستوري كانا يعارضان رفع الدعم وينتقدان بشدة المقاربة التي اعتمدتها الحكومة في هذا الشأن.
ووصل مبلغ الدعم المؤدى إلى غاية 30 أبريل الماضي إلى 4 ملايير و 349 مليون درهم، تتوزع بين  غاز البوتان الذي خصص له مبلغ مليارين و 789 مليون درهم،  والسكر الذي وصلت قيمة الأداءات بشأنه إلى مليار و 550 مليون درهم.
عبد الواحد كنفاوي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق