fbpx
مجتمع

فلاحو جهة البيضاء سطات يتوحدون

التأم، السبت الماضي، حوالي 150 فلاحا يتحدرون من أقاليم الجديدة وسيدي بنور وابن سليمان والمحمدية وبرشيد وسطات ومديونة والنواصر بمقر الغرفة الفلاحية لجهة الدار البيضاء سطات بالجديدة، من أجل تأسيس جمعية، اختير لها، اسم الجمعية المغربية للتنمية الفلاحية بجهة الدار البيضاء سطات.

وتهدف الجمعية ذاتها إلى المساهمة في تحقيق التنمية الفلاحية المستدامة ومحاربة الفقر بالمجال القروي ورعاية حقوق المنخرطين والمحافظة عليها وتمكينهم من إدارة شؤونهم الإنتاجية بكفاءة عالية وتوفير الخدمات اللازمة لكافة مجالات الإنتاج الزراعي والحيواني والاستعمال الأمثل لموارد الأرض والماء في سبيل الحصول على منتوج وافر ذي جودة عالية، والمساهمة في تعزيز مبادئ الفلاحة التضامنية، وتشجيع الزراعات البديلة والأشجار المثمرة وتعزيز خدمات التأمين الفلاحي، والتكافل بين المنخرطين والمساهمة في إصحاح البيئة والمحافظة على الموارد الطبيعية والعمل على تثمين المنتوج الفلاحي وتسويقه محليا ووطنيا ودوليا بما يخدم المصلحة العامة للفلاحين.

واتفق الجمع العام على تخويل الجمعية حق الترافع أمام الجهات المختصة للدفاع عن مصالح الفلاحين والحرص على تطبيق التقنيات الحديثة، واستخدام طرق الري العصرية وتوقيع شراكات في مجال التأمين الفلاحي والتغطية الصحية، وعقد دورات تدريبية على التقنيات الحديثة لفائدة الفلاحين وأبنائهم وتنظيم لقاءات تحسيسية حول نجاعة استخدام الطاقات المتجددة والنظيفة في الإنتاج الفلاحي، واستخدام الأسمدة العضوية، وإبرام عقود شراكة في مجال التنمية الفلاحية مع مختلف المؤسسات والهيآت الحكومية وغير الحكومية.

وأسفر الجمع العام بعد المصادقة على القانون الأساسي عن انتخاب مكتب تنفيذي يتكون من 17 عضوا على الشكل التالي:

خالد الكيراوي رئيسا والعربي الدحايني وموسى بوشطيب وكلثوم نعيم نوابا له. والفاطمي بوركيز كاتبا عاما وأمينة لمزاري نائبة له وامحمد العماري أمينا للمال وسعيد لمهاية نائبا له. واليسع التومي ومحمد الرداد ومحمد الشريف والمصطفى بنزهة وبلحسن كساب وكمال لفجر ويوسف لعباني والزوهرة لعزيزي مستشارين.

أحمد ذو الرشاد (الجديدة)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق