fbpx
أخبار 24/24أسواق

“أوبك” تصل إلى اتفاق من أجل تخفيض إنتاجها من النفط وتضع اقتصاد المغرب في موقف خطير

وصل أعضاء منظمة “أوبك” لمنتجي النفط في العالم، إلى اتفاق بعد ساعات طويلة من المباحثات، بتخفيض الإنتاج إلى 32 مليون ونصف برميل يوميا.

ورغم العراقيل الكثيرة التي بدأت بها المباحثات صباح اليوم الأربعاء، غير أن كل أعضاء المنظمة وافقوا على خطة الجزائر بخفض الإنتاج، إذ عبر وزراء دول مهمة مثل الإمارات وإيران والكويت والسعودية وقطر عن ارتياحهم بعد هذا الاتفاق.

ومن شأن هذا الاتفاق أن يرفع أسعار النفط إلى أثمان خيالية بدءا من الأيام القليلة المقبلة، ما سيرفع أيضا أسعار المحروقات عند المغاربة.

وأكد أعضاء المنظمة، أنهم قرروا الاجتماع في دجنبر المقبل، مع دول منتجة للنفط لكنها ليست عضوا في “أوبك”، وذلك من أجل إبرام اتفاق مماثل.

ومن المقرر أن تراقب دول قطر والكويت وفنزويلا والجزائر تقيد الدول بإتفاق أوبك، فيما أبدى وزير الطاقة السعودي سعادة كبيرة بعد هذا الاتفاق، قائلا لوسائل الإعلام إنه يوم “سعيد للسوق”.

وأبدى وزير الطاقة القطري بدوره سعادة كبيرة، مبرزا أن قرار أوبك جرى اتخاذه بالإجماع.

وستخفض الدول المنتجة للنفط من إنتاجها كلا على حسب النسبة المتفق عليها، وذلك من أجل الرفع من الأسعار، لتتعافى اقتصادات هذه الدول، التي تأثرت كثيرا أخيرا بهبوط تاريخي للأسعار، فيما سيكون على دول أخرى، من بينها المغرب، تحمل تبعات ارتفاع أسعار النفط الخطيرة.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى