مجتمع

مركزالنقديات و “ماستر كارد” يطلقان خدمة الأداء

أعلن مركز النقديات و “ماستركارد”، خلال ندوة صحافية، عن إطلاق خدمة جديدة لأول مرة بالمغرب، ويتعلق الأمر بالأداء دون تماس بين البطاقة البنكية وجهاز الأداء (TPE)، وتهم المعاملات التي لا تتجاوز مبالغها 200   درهم.

 

وأوضح ميكايل الناصري، المدير العام لمركز النقديات أن التقنية الجديدة تمكن من الأداء دون حاجة إلى تمرير البطاقة بجهاز الأداءات، إذ يتم تقريب البطاقة بمسافة 4 سنتمترات من الجهاز دون تماس. واعتبر الناصري أن هذه التقنية تشمل على مجموعة من الامتيازات، سواء بالنسبة إلى الزبون أو التاجر، إذ أن العملية تمر في وقت وجيز ولا تتطلب أكثر من بضع ثوان، كما أنها لا تتطلب إدخال القن السري.

وأكد الناصري أن المركز يهدف إلى تجهيز 3 آلاف نقطة بيع بأجهزة للأداء بدون تماس خلال الشهرين المقبلين، ويهدف الوصول إلى سقف 15ألف نقطة بيع مجهزة بهذه التقنية في أفق 2017.

بالموازاة مع ذلك، فإن الأداء بدون تماس يعد، بالنسبة إلى أصحاب المحلات التجارية، قيمة مضافة مهمة، إذ يوفر العديد من المزايا، من أبرزها  إرضاء الزبناء، من خلال تقليص زمن الانتظار أمام صندوق الأداء، كما يقلل من المخاوف المرتبطة بالتعامل  بالسيولة النقدية، ويساهم في الحد من مخاطر ارتكاب الأخطاء أو الغش من طرف المكلفين بالصندوق، و يقلص من عملية نقل الأموال من المحل التجاري نحو البنوك و ما يترتب عنه من مشاكل أمنية.

كما أن التقنية الجديدة تؤمن المستهلكين من مخاوف حمل النقود لأداء بعض المشتريات البسيطة. ويتم التعرف على البطاقة من خلال رمز ذي ثلاثة أمواج ملحقة للأداء بكل بساطة. ويمكن أيضا للمستهلكين اقتناء بطاقات الأداء بدون تماس مباشرة من بنوكهم.

من جهته، صرح محمد بنعمر المدير العام “لماستركارد” بشمال إفريقيا أن الشركة تتطلع إلى إلغاء استعمال النقود في بعض المعاملات و تحفيز فئات جديدة لاستعمال هذه التقنية،كما أنها تعمل على توفير التكنولوجيا اللازمة لبلورة هذه الرؤية. 

ابتسام فدواش (صحافية متدربة)

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق