fbpx
الرياضة

قرعة المونديال ترحم المنتخب

ترتيبه في المركز 27 أوقعه في مواجهة غينيا الاستوائية ومباريات سهلة لمنتخبات شمال إفريقيا

تفادى المنتخب الوطني مواجهة أحد المنتخبات الإفريقية القوية في تصفيات كأس العالم 2018، عندما أوقعته القرعة التي جرت عملية سحبها أول أمس (السبت) بسان بطرسبورغ الروسية، في مواجهة منتخب غينيا الاستوائية في نونبر المقبل، لحساب الدور الثاني من منافسات مونديال روسيا.

وتجنب المنتخب مواجهة منتخب إفريقي قوي في الدور الثاني، بسبب ترتيب الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، والذي وضعه بالقبعة الثالثة إلى جانب ستة منتخبات إفريقية، ليواجه بذلك غينيا الاستوائية، أحد المنتخبات السبعة في القبعة الثانية.

وستجرى مباراة الذهاب في المغرب، على أن يرحل المنتخب الوطني إلى مالابو لمواجهة غينيا الاستوائية في الإياب، وذلك في الفترة ما بين تاسع وسابع عشر نونبر المقبل.
ويأتي إعفاء المنتخب الوطني من إجراء الدور الأول، بسبب ترتيبه في المركز 27 على الصعيد الإفريقي.

وقرر الاتحاد الدولي أن تواجه منتخبات القبعة الثانية وعددها سبعة، منتخبات القبعة الثالثة (التي تضم المغرب) وعددها سبعة أيضا، على أن تواجه منتخبات القبعة الأولى وعددها 13، المنتخبات الثلاثة عشر المتأهلة عن الدور الأول، معتمدا هذا التصنيف بالعودة إلى آخر تحديث لترتيب المنتخبات الإفريقية.

 وتقسم المنتخبات الـ20 المتأهلة من الدور الثاني على خمس مجموعات تتأهل متصدرة كل واحدة مباشرة إلى نهائيات كأس العالم، على أن تجرى منافسات هذا الدور في الفترة ما بين 3 أكتوبر 2016 و14 نونبر 2017، في انتظار الإعلان لاحقا عن كيفية وتاريخ إجراء قرعة هذا الدور من طرف «فيفا».

وحضرت حفل مراسيم سحب القرعة شخصيات سياسية ورياضية يتقدمها الرئيس الروسي فلادمير بوتن، وجوزيف بلاتر، رئيس «فيفا» ومسؤولون ولاعبون دوليون وفنانون، كما حضر من الجانب المغربي كل من فوزي لقجع، رئيس جامعة الكرة، وبادو الزاكي، مدرب المنتخب الوطني، وطارق نجم، الكاتب العام للجامعة، إضافة إلى محمد مقروف مستشار رئيس الجامعة والناطق الرسمي المكلف بالعلاقات مع الصحافة.

وعرفت القرعة التمهيدية مشاركة 53 من أصل 54 اتحادا إفريقيا، بعد إقصاء منتخب زيمبابوي من المنافسات التمهيدية من قبل اللجنة التأديبية التابعة ل»فيفا».
 وتعود آخر مشاركة لـ»أسود الأطلس» في نهائيات كأس العالم إلى 1998 بفرنسا حيث خرج من الدور الأول رغم جمعه أربع نقاط، حصل عليها من تعادل أمام النرويج بهدفين لمثلهما وفوز على اسكتلندا بثلاثة أهداف لصفر وهزيمة أمام البرازيل بالنتيجة نفسها.

إلى ذلك، أنصفت القرعة منتخبات شمال إفريقيا، عندما أوقعتها في مباريات سهلة نسبيا، إذ سيواجه تونس الفائز في مباراة جنوب السودان وموريتانيا، فيما يواجه المنتخب المصري الفائز في مباراة تشاد وسيراليون، على أن تستضيف الجزائر الفائز في مباراة تنزانيا والمالاوي، أما منتخب ليبيا فيواجه رواندا.
عيسى الكامحي

برنامج الدور الثاني (نونبر 2015)

المغرب …………………………… غينيا الاستوائية.
الصومال أو النيجر …………………… الكامرون.
جنوب السودان أو موريتانيا ……………. تونس.
غامبيا أو نامبيا ……………………………… غينيا.
ساوتومي أو اثيوبيا …………………….. الكونغو.
تشاد أو سيراليون ……………………………. مصر.
جزر القمر أو ليسوثو …………………………. غانا.
جيبوتي أو سوازيلاند …………………… نيجيريا.
اريتريا أو بوتسوانا ………………………….. مالي.
سيشيل أو بوروندي .. جمهورية الكونغو الديموقراطية.
ليبيريا أو غينيا بيساو …………………. كوت ديفوار.
جمهورية افريقيا الوسطى أو مدغشقر …… السنغال.
موريشيوس أو كينيا …………………. الرأس الأخضر.
تنزانيا أو مالاوي …………………………….. الجزائر.
السودان …………………………………………… زامبيا.
ليبيا ……………………………………………… رواندا.
موزمبيق ………………………………………. الغابون.
بنين …………………………………….. بوركينا فاسو.
توغو ……………………………………………… أوغندا.
أنغولا ………………………………….. جنوب إفريقيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق