fbpx
حوادث

مختصرات

إيقاف عصابة سرقة أغراض النساء بالمحمدية

تمكنت فرقة الشرطة القضائية بالمنطقة الإقليمية للأمن بالمحمدية، من إيقاف شخصين مشتبه فيهما، كانا ينشطان في إطار عصابة إجرامية متخصصة في السرقات بالعنف وسرقة أغراض الفتيات تحت التهديد بواسطة السلاح الأبيض خصوصا في الصباح الباكر.

المعلومات الأولية التي كشفت عنها التحقيقات المنجزة، أوضحت أن عنصري هذه العصابة من ذوي السوابق القضائية في مجال السرقة، وأن أحدهم حديث الخروج من السجن، بحيث لم يمض على خروجه أزيد من أسبوعين من أجل جناية السرقة الموصوفة. وأفادت مصادر مطلعة ل «الصباح» أن الأسلوب الإجرامي المعتمد من قبل المشتبه فيهما، كان يهم كل أحياء المدينة، ويستهدف الفتيات اللواتي يشتغلن بمجموعة من الشركات بالمدينة، وتعريضهن للسرقة في الصباح الباكر، مع استعمال أسلحة بيضاء ودراجات نارية بهدف إخفاء وتعقيد المسارات التي يسلكانها. وأضافت المصادر ذاتها أن العناصر الأمنية فتحت تحقيقات بعد مجموعة من الشكايات تهم أربعة فتيات تفيد تعرضهن للسرقة المقرونة بالعنف بواسطة السلاح الأبيض، ليتم الاستماع إلى الضحايا في محاضر أدلين فيها بمجموعة من المعلومات التي تهم الجناة، بالإضافة إلى تدوين نوعية المسروق الذي تنوع بين مبالغ مالية وهواتف ذكية ومجوهرات.
وختمت مصادر «الصباح» أنه بعد الاستماع إلى المتهمين في محاضر رسمية أثناء وجودهما تحت تدابير الحراسة النظرية في محاضر قانونية أحيلا على أنظار النيابة العامة بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، من أجل تكوين عصابة إجرامية، وتعدد السرقات الموصوفة بالعنف المقرونة بالتهديد بالسلاح الأبيض، والاتجار في المخدرات.
كمال الشمسي (المحمدية)

 

اعتقال عصابة هاجمت منزلا بجماعة المصابيح

تدخلت عناصر الدرك الملكي لإيقاف ستة متهمين بالهجوم على منزل بدوار سي فضول بالجماعة القروية المصابيح بإقليم آسفي.
وقالت مصادر متطابقة إن فرقة من الدرك الملكي تلقت أوامر للتدخل بسرعة من أجل إنقاذ أفراد عائلة تعرضت إلى هجوم دام من قبل عصابة تتكون من أكثر من ثمانية أشخاص، وتدخلت النيابة العامة على الخط عندما أمرت بإيداع الموقوفين السجن المحلي بآسفي بعد تقديمهم في حالة اعتقال وأصدر الدرك الملكي مذكرة بحث في حق ثلاثة آخرين.
وتعود وقائع القضية إلى الساعات الأولى من صباح الأربعاء الماضي، بعدما تفاجأ أفراد العائلة بهجوم من طرف مجهولين قاموا بالاعتداء عليهم  بالضرب والجرح بعدما أتلفوا عدة ممتلكات.
وقالت إحدى الضحايا إن الهجوم انطلق بعد صلاة الفجر بقليل، إذ لجأ المعتدون إلى التسلح بالهراوات والعصي والسيوف وقاموا بالهجوم على المنزل تحت جنح الظلام، وعرضوا الضحايا إلى التعنيف، وتابعت المتحدثة نفسها أنها قامت بربط الاتصال بعون سلطة وتوسلت إليه من أجل التدخل لإنقاذ أفراد عائلتها من موت محقق وهو الشيء الذي دفعه إلى إخبار قائد المنطقة والذي أبلغ بدوره قيادة الدرك الملكي بالواقعة.
   وكشفت الضحية أن أفراد العصابة فروا إلى وجهات مجهولة بمجرد علمهم بوصول الخبر إلى الدرك الملكي، وقام المحققون بأخذ صور للممتلكات التي تعرضت للضرر، واستمعوا إلى الضحايا في محاضر رسمية، وبعد البحث تم اعتقال ستة متهمين وما زال البحث جاريا عن الآخرين.
حسن الرفيق (آسفي)

تفكيك مخيم عشوائي بالحسيمة
 
علم من مصدر مطلع، أن عناصر من القوات المساعدة عمدت الأربعاء الماضي إلى  تفكيك مخيم وصف بالعشوائي وغير القانوني بشاطئ طوريس التابع ترابيا للجماعة القروية بني بوفراح بإقليم الحسيمة، وغير البعيد عن شاطئ كلايريس. وأضاف المصدر نفسه، أن المخيم كانت نصبت بداخله أزيد من 50 خيمة، تعود إلى مواطنين أغلبهم مغاربة.  وحسب المصدر ذاته، فإن السلطة المحلية، وبعد حصولها على قرار من الجماعة القروية، باغتت المخيمين في ساعة مبكرة من صباح اليوم نفسه، وهم مازالوا نائمين، وأيقظتهم على وقع ركلات ورفس عناصر القوات المساعدة التي عمدت وحسب المصدر ذاته، إلى تمزيق خيامهم باستعمال آلات حادة، وأرغمتهم على الانسحاب الفوري من المخيم والاكتفاء فقط بالاستحمام دون نصب أية خيمة.
وأكد مواطن ممن استهدفت خيامهم، أنه ألف القدوم مطلع كل صيف لشاطئ طوريس، لقضاء عطلته ونصب خيمته رفقة عائلته الصغيرة، وأضاف أنه تفاجأ بالهجوم الذي تم شنه على المخيمين من طرف عناصر القوات العمومية، التي أدخلت في قلوبهم الفزع قبل أن ترغمهم على المغادرة، بعد أن أفسدت خيامهم ورفست أمتعتهم وحاجياتهم الغذائية.
 جمال الفكيكي (الحسيمة)

إيقاف متهم بقتل صديقه بزاوية الشيخ

في إطار السياسة الاستباقية التي ينهجها درك بني ملال للحد من مظاهر الجريمة، تمكنت عناصر درك زاوية الشيخ ببني ملال يوم عيد الفطر الماضي من إيقاف شخص متورط في ارتكاب جريمة قتل راح ضحيتها شاب في مقتبل العمر، إثر جلسة خمرية، أقضت إلى نشوب شجار عنيف بينهما لأسباب مجهولة، ما حذا  بالمتهم إلى ضرب الضحية باستعمال عصا، أصابته في الرأس وأردته قتيلا في الحين ومكنت التحريات الدقيقة التي باشرتها عناصر درك زاوية الشيخ تحت إشراف قائد سرية درك بني ملال، من ايقاف مرتكب هذه الجريمة، بعد تحديد هويته ونصب كمين له وضع حدا لهروبه، ثم وضع تحت تدابير الحراسة النظرية بناء على تعليمات النيابة العامة من أجل البحث وتعميقه، لتحديد ظروف وملابسات ارتكابه الجريمة الشنعاء، في انتظار إحالته على العدالة ومحاكمته قضائيا طبقا للقانون، بعد تحديد فصول المتابعة وصك الاتهام.
سعيد فالق (بني ملال)

إحالة سارقي سـائـحـــة كونغوليـة بالمحمدية

أحالت الضابطة القضائية التابعة للمصلحة الإقليمية للشرطة القضائية لدى الأمن الإقليمي بالمحمدية، الأسبوع الماضي، شابا، متهما بجناية تكوين عصابة متخصصة في السرقة بواسطة السلاح الأبيض والسرقة بالخطف باستعمال ناقلة ذات محرك، على أنظار النيابة العامة لدى محكمة الاستئناف بالدار البيضاء، فيما البحث ما زال جاريا عن عنصر آخر حررت في حقه مذكرة بحث.
وأفادت مصادر مطلعة، أن مصالح الضابطة القضائية، كانت قد تمكنت من إيقاف المتهم الأول بمنزل والديه، عقب توصلها بشكاية من مواطنة من دولة الكونغو التحقت بالمغرب أخيرا من أجل السياحة، بعد أن حلت بالرباط، قبل أن تقرر زيارة مجموعة من أصدقائها، بحي رياض السلام بالمحمدية.
وقد تعرضت في اليوم نفسه الذي حلت به بالمدينة  إلى عملية سرقة بالخطف همت حقيبتها اليدوية التي تضم جميع وثائقها الثبوتية، ومبلغا ماليا مهما، بالإضافة إلى هاتفين محمولين، من طرف المتهم وشريكه اللذين كانا يمتطيان دراجة نارية كبيرة من نوع هوندا20 . وأضافت المصادر ذاتها، أن المواطنة الإفريقية، تقدمت لدى المصالح الأمنية بشكاية في الموضوع، أدلت فيها بأوصاف الدراجة النارية، واللصين، مركزة على لون ونوع الدراجة النارية. لتنطلق الأبحاث الأمنية من الدراجة النارية، قبل أن يتضح أن شابا قاصرا من ذوي السوابق العدلية في الضرب والجرح، والعنف ضد الأصول، ويملك دراجة من النوع نفسه. ليتم القبض عليه بعد مراقبة أمنية لمقر سكنه، انتهت باقتياده إلى مقر المنطقة الأمنية. وبعد الاستماع إلى المتهم، اعترف بالمنسوب إليه، وتبين أنه يكون عصابة إجرامية مع شخص آخر. وأضاف المتهم في محضر الاستماع إليه بكل المعلومات المتعلقة بشريكه.
ك. ش (المحمدية)

التحقيق مع متهم بإحراق زوجته بشيشاوة

أفاد مصدر مطلع، أن وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية ببلدية امنتانوت، استمع زوال الخميس الماضي للشخص الذي قام بحرق زوجته بجماعة امزوضة ليلة الاثنين الماضي، بعدما سكب عليها حوالي لتر من الزيت الساخن، بعدما تقدم لدى النيابة العامة بمحكمة الاستئناف بمراكش صبيحة اليوم، فتبين له أن الملف جنحي فقط وليس  جنائيا، فأرجع لتعميق البحث بابتدائية امنتانوت.
وأوضح المصدر ذاته، أن الزوج كشف خلال الاستماع إليه تفصيليا من طرف النيابة العامة بمحكمة امنتانوت، أن العديد من الرسائل والاتصالات الهاتفية التي يتوصل بها حين كان بعمله بورش للبناء بقلعة السراغنة، ورفضها ممارسة الجنس معه بعد عودته لقضاء أيام عيد الفطر رفقة أبنائه الأربعة، ثم حبه الشديد لها، يقوم بفعلته على نية تشويه وجهها وجسدها حتى تتوقف علاقتها الغرامية غير الشرعية مع خليلها الذي قام بإغلاق هاتفه المحمول مخافة تورطه في الملف، نظرا يوجد عدد مهم من الرسائل النصية بالهاتف المحمول الخاص بالزوجة التي قام بإرسالها لها والتي تتضمن إشارات قوية عن علاقتها الجنسية به دون علم زوجها الشرعي.
وأضاف المصدر نفسه، أن الزوج أكد خلال أقواله أن حرقة انتشار خبر علاقة غرامية جنسية نسجتها زوجته بأحد الأشخاص وامتناعها عن معاشرته بداعي مضاعفات العادة الشهرية، أفقدته السيطرة على أعصابه، قبل أن يسكب الزيت الساخن على جسدها، والفرار إلى الخلاء، ليقدم نفسه إلى الدرك الملكي بمجاط.
محمد السريدي (شيشاوة)

حملات استباقية بالناظور لوضع حد للجريمة
 
تنفيذا لمذكرة تنظيمية لعبد اللطيف الحموشي، المدير العام للأمن الوطني، شهدت العديد من شواطئ إقليم الناظور، تحركات وحملات أمنية مكثفة، الهدف منها التصدي لمختلف مظاهر الجريمة والحد من ارتفاعها، إضافة إلى توفير الأمن للمواطنين، خاصة في النقط والبؤر السوداء. وفي هذا الإطار علم من مصدر جيد الاطلاع، أن عناصر أمنية تابعة لمفوضية الشرطة ببني أنصار، شنت أخيرا حملة تمشيطية بشاطئ « ميامي « التابع ترابيا لنفوذ الجماعة نفسها، استعملت فيها الخيول الخاصة، والتي تسهل عملية التنقل على رمال الشاطئ. في السياق تفسه، استنفرت مختلف الأجهزة الأمنية عناصرها، بمناطق قرية أركمان ورأس الماء، ونفذت حملات أمنية واسعة، مستعينة بالناقلات والمروحيات، وذلك لمراقبة وتتبع الوضع الأمني بالمنطقة، و للحفاظ على أمن البلاد والمواطنين من أي تهديدات، خاصة في المناطق التي تشهد إقبالا للسياح. وأفاد مصدر مطلع، أن هذه الحملات، أسفرت عن إيقاف 27 مهاجرا سريا في شبه الجزيرة التابعة لجماعة أركمان بإقليم الناظور، وتم نقلهم إلى المركز. وتأتي هذه الإجراءات وفق إستراتيجية جديدة المديرية العامة للأمن الوطني تتوخى جعل الشرطة قريبة من المواطن وبالتالي التدخل في الحالات المناسبة وبالسرعة اللازمة، وذلك بغية الحفاظ على أمن واستقرار البلاد.
جمال الفكيكي (الحسيمة)

وفاة شاب غرقا في قناة للري بسيدي بنور
 
توفي شاب في الثلاثين من عمره، ظهر الأربعاء الماضي، غرقا بقناة الري بتراب الجماعة القروية لحكاكشة التابعة لإقليم سيدي بنور، فيما نجا زميله من الغرق بأعجوبة. وأفادت مصادر من السلطات المحلية، أن الهالك وزميله كانا قادمين على متن سيارة خفيفة من آسفي ونظرا لموجة الحرارة التي ضربت المنطقة، قررا التوقف والارتماء في مياه الساقية الموجودة بالقرب من التعاونية الفلاحية للاستفادة من برودتها.
وفيما ارتمى الأول في المياه، لم يتمكن من مجاراة المد وأحس بالخطر فبدأ يستغيث، وارتمى زميله في اتجاهه لمحاولة إنقاذه وأفلح في ذلك، لكنه لم يتمكن من الخروج ووجد نفسه ضحية شهامته. وبعد إشعارها بخبر الغرق، تدخلت السلطات المحلية، وأخبرت مصالح الوقاية المدنية بالزمامرة والدرك الملكي، من أجل انتشال جثة الغريق، وعملت على نقلها إلى المركز الصحي بالزمامرة وتم وضعها بمصلحة حفظ الأموات.
أحمد ذو الرشاد (سيدي بنور)

الانتخابات تجر مسؤولين باليوسفية إلى القضاء
 
تناقش المحكمة الابتدائية باليوسفية، قضية يتابع فيها رئيس اللجنة الإدارية وباشا اليوسفية بسبب التشطيب على ناخب بغرفة الصناعة التقليدية بآسفي.
ويطالب المشتكي ببطلان قرار التشطيب عليه من قبل رئيس اللجنة، وهو باشا اليوسفية، إذ أكد دفاعه أن العارض كان مسجلا باللائحة الانتخابية بمكتب التصويت التابع للدائرة الانتخابية باليوسفية غرفة الصناعة التقليدية صنف الخدمات، مؤكدا توفره على شهادة وبطاقة الصانع الصادرة عن رئيس الغرفة التقليدية لإقليمي آسفي واليوسفية وكذلك كان مسجلا باللائحة الانتخابية للسنوات الماضية.
وكشفت الشكاية، التي تتوفر «الصباح» على نسخة منها أن العارض فوجىء بالتشطيب عليه من هذه اللوائح الانتخابية ودون علمه وبدون مبرر قانوني ويلتمس التصريح بإلغاء قرار اللجنة الإدارية في شخص باشا اليوسفية.
ولم يستبعد المشتكي تدخل جهات أخرى منافسة من أجل الضغط للتشطيب عليه، خدمة لمصلحة جهة معينة، مؤكدا أنه سيلجأ إلى كل الطرق القانونية من أجل استعادة حقه الذي يكفله له الدستور المغربي.
  حسن الرفيق (آسفي)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى