خاص

احتمالات الإصابة بالسمنة تتضاعف

الطبيبة العرباوي أوضحت أن الإفراط في الأكل والخمول يساهمان في تركيز الدهون

نبهت نسرين العرباوي، طبيبة عامة، إلى أن رمضان، نظرا للعادات الغذائية التي أضحت تطغى عليه، يضاعف من خطر الإصابة بالسمنة، ويفاقم المشاكل الصحية للمصابين بها. وأوضحت العرباوي في الحوار التالي أن الإفراط في الأكل والخمول، العاملان الأساسيان في الإصابة بالسمنة خلال هذا الشهر، مستعرضة جملة من المخاطر الصحية التي يتعرض لها المصابون بالسمنة. تفاصيل أكثر في الحوار التالي:

< من الأكثر تأثرا بالسمنة الرجال أم النساء؟
<  أولا السمنة هي ازدياد الوزن الناتج عن تراكم الدهون في الجسم بشكل مفرط، إلى درجة تؤدي إلى الإصابة بالأمراض، وبحسب موضع تجمع الدهون سنشير على وجه الخصوص إلى سمنة البطن وهي أكثر شيوعا لدى الرجال وهي أخطر أنواع السمنة.
ويستخدم مؤشر كتلة الجسم لتصنيف فرط الوزن والسمنة بين البالغين، ويحسب هذا المؤشر بتقسيم الوزن (بالكيلوغرام) على مربع الطول (بالمتر). وعليه يبدأ فرط الوزن عند تجاوز 25، أما الحالات التي يبلغ فيها المؤشر30 أو يتجاوز تلك النسبة فتعتبر سمنة. ويتم تعريف سمنة البطن بزيادة محيط الخصر عن 102 سنتمتر عند الرجال وأكثر من 88 سنتمترا عند النساء.
<  ما هي أسباب السمنة؟
<  من المعروف أن السمنة تأتي نتيجة لاختلال التوازن بين السعرات الحرارية التي يتناولها الشخص وتلك التي يحرقها. كما أن للوراثة عاملا أساسيا في قابلية الشخص للتعرض للسمنة. دون أن ننسى أهمية العامل النفسي، إذ يستجيب بعض الأشخاص للقلق والتوتر والاكتئاب، بتناول الطعام، إشباعا بديلا.
لمعرفة كيفية تشكل الدهون، يجب التكلم عن الأنسولين وهو هرمون مسؤول عن خفض مستوى  السكر في الدم عندما يفوق المعدل الطبيعي، وذلك عن طريق تخزين السكر على شكل دهون بمختلف أنسجة الجسم. وتشكل الدهون التي تتجمع في البطن أخطرها، إذ تؤثر على وظائف الأنسولين ما يسبب مقاومة الجسم لهذا الهرمون ما يؤدي للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.
<  وماذا عن تأثير رمضان على المصابين بالسمنة؟
<  من الطبيعي أن تشكل العادات الصحية المتخذة خلال رمضان جوا ملائما للزيادة في الوزن.
وخلال الصيام يستطيع الجسم تزويد مختلف الأعضاء بالطاقة اللازمة انطلاقا من مخزون الكبد من السكر خلال 8 ساعات إلى 16 بعد آخر وجبة غذائية. لكن الإحساس بالجوع مسألة لا مفر منها، لكن على الأشخاص المصابين بالسمنة أن يعلموا أن هذا الإحساس لا يقل إذا تناولنا كميات أكثر من الطعام، وأن الأيام الأولى من رمضان كافية ليتعود الجسم على عدم إمداده بوجبات غذائية ويتم التأقلم مع هذا التغير فتقل نسبة حرق الطاقة مقارنة مع الأيام العادية.
غير أن الإنسان يميل إلى الخمول وقلة النشاط البدني سواء أثناء فترة الصيام وحتى بعد الإفطار، ما يفسر أنه عند تناول كمية تفوق الحاجة خلال وجبة الإفطار، يتم تخزين الفائض من السعرات الحرارية على شكل دهون.
< ما هي مخاطر السمنة على الصحة؟
<  تسبب السمنة الكثير من المشاكل الصحية والأمراض المزمنة، من أهمها مرض السكري، كما أن السمنة من أهم العوامل المؤثرة على صحة القلب، وتساهم أيضا في ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكولسترول في الدم، كما تشكل عامل خطر للإصابة بالعديد من السرطانات، كسرطان الثدي والقولون.
ويعاني المريض بالسمنة مشاكل في التنفس وتآكل غضاريف المفاصل خاصة الركبة والقدمين، نتيجة الحمل الزائد عليها وإصابتها بالتهابات مزمنة.
 أجرت الحوار: هجر المغلي

تفادي زيادة الوزن
< هل هناك طرق للوقاية من الزيادة  في الوزن خلال رمضان؟
<  يكمن أساس الوقاية  في اتباع  نظام غذائي صحي، إذ لا يجب الإفراط في تناول السكريات والدهنيات الحيوانية، كما يجب أن تحتوي وجبة الإفطار على الفواكه والعصائر. ونشير إلى أهمية شرب الكافي من الماء خاصة عند فصل الصيف الحار والابتعاد قدر المستطاع عن المشروبات الغازية، وتفادي الأكل حتى ساعات متأخرة من الليل، والحرص على تناول وجبة سحور في الفجر تحتوي على الحليب والماء والتمر، مع مزاولة رياضة المشي قبيل الإفطار أو بعده.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق