fbpx
حوادث

مختصرات

منحرف يطعن مسؤولا أمنيا بفاس

 

يرقد رئيس دائرة الأمن 13 بحي عين النقبي، التابعة للمنطقة الأمنية الأولى بفاس، بقسم المستعجلات بالمركز الاستشفائي الجامعي الحسن الثاني، بعد إصابته الجمعة الماضي، بجروح خطيرة في عنقه ورأسه في تدخل أمني لإيقاف شخص ر مطلوب إلى العدالة في قضايا جنائية وجنحية مختلفة تتعلق بالاغتصاب والضرب والجرح بالسلاح الأبيض.

وقالت مصادر «الصباح» إن الحالة الصحية للمسؤول الأمني الذي التحق بالدائرة المذكورة حديثا، قادما إليها من الدائرة الرابعة بواندو بالمنطقة الأمنية ذاتها، في تحسن ولا تدعو إلى القلق، مشيرة إلى أنه كاد أن يؤدي ضريبة شجاعته وتضحيته وواجبه المهني، بعدما غامر بنفسه بالتدخل لإيقاف الشاب الذي له سوابق قضائية مختلفة ومتعددة قضى فيها عقوبات حبسية.
وأوضحت أن الضحية كان رفقة عنصري أمن، في تدخل أمني لإيقاف هذا الشاب المطلوب إلى العدالة، بمنزله القريب من مقر الدائرة الأمنية، إلا أن المتهم أشهر سكينا من الحجم الكبير وواجههم بقوة قبل أن يصيب رئيس الدائرة الأمنية، ويلوذ بالفرار إلى وجهة مجهولة، إذ كثفت مصالح الأمن بحثها عنه في مختلف المواقع التي يرجح أن يلجأ إليها للاختفاء.
حميد الأبيض (فاس)

سرقة 11 مليونا من جزار بالجديدة

سلب مجهولون مازال البحث جاريا من أجل إيقافهم ، مبلغ 11 مليون سنتيم من جزار يتحدر من أزمور، اعترضوا طريقه وهو متوجه نحو السوق الأسبوعي سبت أولاد احسين، 20 كيلومترا عن الجديدة. ويرقد الجزار الضحية بأحد أجنحة المستشفى الكبير بالجديدة، للعلاج من جروح نتاج الاعتداء عليه من طرف أشخاص كانوا يمتطون سيارة.
وكان الضحية خرج من منزله بأزمور صباح السبت الماضي، وبحوزته المبلغ سالف الذكر، قاصدا رحبة البهائم بسوق السبت أولاد احسين لشراء أبقار، ولما شارف على مدارة «مصور راسو» بعد قطعه لمسافة 15 كيلومترا، جانبته سيارة على متنها أشخاص، أرغموه على التوقف، وهاجموه بأسلحة بيضاء وهراوات، ونفى مصدر لـ«الصباح» أن يكون سلاح ناري ضمن أدوات الاعتداء على الجزار، وسلبوا منه المبلغ المذكور ولاذوا بالفرار في اتجاه مجهول، واكتشف متسوقون الجزار ساقطا بالقرب من سيارته، قبل نقله بواسطة سيارة إسعاف نحو مستشفى الجديدة.
وبعد تجاوزه مرحلة الصدمة زاره فريق محققين من المركز القضائي للدرك الملكي بالجديدة، لتلقي أقواله في واقعة الاعتداء عليه، لكنه رفض الإدلاء بأي تصريح أو إفادة تقود إلى المعتدين عليه، بل إنه امتنع حتى عن تقديم شكاية ضد مجهولين.
ع .  غ (الجديدة)

اعتقال مخمورين عرقلوا السير بالسراغنة

اعتقلت عناصر الدرك الملكي بالمركز الترابي تملالت أخيرا، ثلاثة شباب كانوا على متن سيارة خفيفة في حالة سكر طافح .
وأفادت مصادر «الصباح»، أن الموقوفين عمدوا إلى عرقلة حركة السير بالطريق الوطنية رقم 8 بين قلعة السراغنة وتملالت، بعدما أشهروا أسلحة بيضاء في وجه مستعملي الطريق من مالكي السيارات وسائقي الشاحنات. وأوضحت المصادر ذاتها، أن المتهمين الثلاثة الذين يتحدرون من جماعة أولاد عراض، بدائرة العطاوية، تمكنوا من إغلاق الطريق المذكور، لبضع دقائق باستعمال السلاح الأبيض والعصي المختلفة الأحجام،  بعد أن زرعوا الرعب في مستعملي الطريق على بعد حوالي ثلاثة كيلومترات، من وسط بلدية تملالت باتجاه قلعة السراغنة. قبل أن تصل عناصر الدرك الملكي،التي كانت بصدد اعتقال شابين دخلا في نزاع دموي حول فتاة، إلى مكان الحادث، لتتمكن من إيقاف المتهمين في العقد الثالث من أعمارهم، وحجز كمية من الخمور، وماء الحياة (الماحيا ) .
تم اقتياد المتهمين إلى مخفر الدرك الملكي، لوضعهم رهن تدابير الحراسة النظرية، طبقا لتعليمات النيابة العامة بالمحكمة الابتدائية بقلعة السراغنة، لاستكمال البحث والتحقيق، قبل عرضهم على أنظار العدالة لمحاكمتهم وفق المنسوب إليهم.
محمد السريدي (تاملالت)

اغتصاب فتاة  بمراكش

قالت مصادر مطلعة ل» الصباح»  إن فتاة تعرضت منتصف ليلة السبت الماضي، لاغتصاب من طرف ثلاثة أشخاص، استدرجوها تحت التهديد إلى فيلا مهجورة، بحي كيليز بمراكش، إذ مارسوا عليها  الجنس بشكل شاذ، ما تسبب لها في نزيف حاد والإصابة بجروح متفاوتة الخطورة في مختلف أنحاء جسدها .
وحسب المصادر نفسها، فإن مصالح الأمن الوطني بالمدينة الحمراء  تمكنت من اعتقال أحد المشتبه فيهم،  فيما لاذ اثنان بالفرار إلى وجهة مجهولة، حيث تكثف مصالح الأمن تحرياتها لاعتقالهما، الأمر الذي أثار حالة استنفار قصوى بصفوف أمن مراكش. واستمعت عناصر الشرطة إلى الضحية التي أكدت ما تعرضت له وأعطت أوصافا للأظناء الثلاثة الذين استدرجوها إلى «الفيلا» المذكورة وتناوبوا على اغتصابها، مؤكدة أنه لم تنفع توسلاتها لثنيهم عن الاعتداء عليها.
وما زالت الضحية ترقد بمستشفى ابن طفيل بمراكش، إذ تتلقى العلاجات اللازمة ومن المنتظر أن يتم عرضها على طبيب نفسي بسبب تعرضها لأزمة نفسية حادة جراء الاعتداء الذي تعرضت له. ومن جانب آخر أدانت جمعيات حقوقية ما تعرضت له الضحية ووصفت الأمر بالخطير، الذي لا يمكن السكوت عنه والتسامح بخصوصه وأعلنت تنصيبها طرفا مدنيا في القضية التي ستتداولها محاكم المدينة. وتسابق المصالح الأمنية وأفراد فرقة الصقور والدراجين سباقا مع الزمن إذ يقومون بحملات أمنية واسعة النطاق بمختلف الأزقة والشوارع المجاورة لمكان الحادث من أجل اعتقال الظنينين اللذين فرا، بعدما تناوبا على ممارسة الجنس بالقوة على الضحية .
وكانت مصالح الأمن الوطني بمراكش،  اعتقلت أخيرا أحد أفراد عصابة متخصصة في اغتصاب الفتيات في شوارع المدينة، بعد الاعتداء عليهن وسلبهن ممتلكاتهن. وجاء تفكيك العصابة بعد تحريات أمنية، ونصب كمين لأحد عناصرها داخل ملهى ليلي، ووضعه تحت مراقبة دقيقة، قبل أن يتم توقيفه ومواجهته بضحية، استدرجها على متن سيارة، وقضيا ليلة ماجنة بأحد الملاهي الليلية، قبل أن يتناوب أفراد العصابة على اغتصابها باستعمال العنف.
نبيل الخافقي (مراكش)

ندوة حول الخبرة الجينية ودورها في الإثبات

نظمت رابطة قضاة المغرب بشراكة مع هيأة المحامين بالبيضاء والجمعية الدولية للخبيرات الجنائيات، أخيرا، ندوة وطنية حول الخبرة الجينية ودورها في الإثبات أمام القضاء.
وتطرقت مداخلة المحامي لحسن الدادسي، إلى الإشكاليات اللصيقة بالعمل القضائي، كما قدمت الدكتورة فايزة الشبل، عن الشرطة العلمية للمديرية العامة للأمن الوطني، عرضا علميا عن الحمض النووي وطريقة إجراء التحاليل، وظروف أخذ العينات ورفع الآثار الجينية من مسرح الجريمة مؤكدة أن نتائج هذه الخبرة تبقى قوية ولا وجود لنسبة الخطأ فيها.
ومن جهته ناقش صلاح الدين الطيوبي، رئيس قسم قضاء الأسرة بابتدائية العرائش، موضوع الخبرة الجينية وسيلة في إثبات النسب أو نفيه أمام القضاء الشرعي. كما تطرق عبد العالي المصباحي، المحامي العام بمحكمة النقض والممثل القانوني والقضائي لرابطة قضاة المغرب، إلى موضوع الخبرة الجينية ودورها في الإثبات في المادة الجنائية، سواء أمام الضابطة القضائية، أو النيابة العامة، أو قضاء التحقيق، أو قضاء الحكم، مستدلا في ذلك بخبرته الميدانية وببعض قرارات محكمة النقض.  وحضر الندوة عدد من القضاة والمحامين والصحافيين وممثلين عن النسيج المدني، كما حضرها، محمد حيسي، نقيب هيأة المحامين بالبيضاء، ونور الدين الرياحي، رئيس رابطة قضاة المغرب وأسقال مليكة، ممثلة جمعية الخبيرات بالمغرب، وعائشة الشنا، عن المجتمع المدني وعدد من الشخصيات والأطر. واختتمت هذه الندوة بتوزيع شهادات تقديرية للمشاركين قدمتها رابطة قضاة المغرب في شخص رئيسها.
م. ص

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى