fbpx
مجتمع

المخارق يدعو رباح إلى ترسيم مستخدمي الطرق السيارة

 

طالب الميلودي المخارق، الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل، عزيز رباح، وزير التجهيز والنقل، بترسيم مستخدمي مراكز الاستغلال للشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب، تفعيلا لسياسة ترشيد النفقات التي تدعي الحكومة نهجها.

وقال المخارق في رسالة وجهها إلى الوزير وفوض أحمد بهنيس، عضو الأمانة العامة الوطنية بتوقيعها، إنه خلال الاجتماع الذي عقد مع المستخدمين، عبر المحتجون عن تخوفاتهم من وضعيتهم الحالية، سيما أن دفاتر التحملات التي وقعتها شركة الطرق السيارة، مع الشركات المتعاقدة معها، أوشكت على الانتهاء.
وأكد مخارق  في المراسلة التي حصلت «الصباح» على نسخة منها، أنه على اعتبار أن العمل بطرق السيارة من المهن المتصفة بالاستمرارية والديمومة، ولأن المستخدمين قارون في عملهم والشركات هي التي تتغير، ولأن الإشراف على العمل من اختصاص الشركة الأم،  فلابد من إيجاد حل نهائي لمستخدمي مراكز الاستغلال التابعة للشركة الوطنية لطرق السيار.
وشدد الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل، على ضرورة  ترسيم المستخدمين داخل الشركة، مشيرا إلى أنه تبين خلال الاجتماعات المارثونية التي عقدت في هذا الموضوع، أن الشركة المتعاقدة  لا تعطي أي أهمية مضافة للطرق السيارة ولا لمستعملي الطريق، «بل على العكس من ذلك  تستنزف حقوق المستخدمين والمال العام». مؤكدا أنه لابد من أن تأخذ الوزارة بعين الاعتبار سياسة ترشيد النفقات التي تنهجها الحكومة، سيما أن ترسيم المستخدمين سيكلف أقل  بكثير مما  ستنزف تلك الشركات من المال العام.
يشار إلى أن عزيز رباح أكد، في تصريحات سابقة، أنه من المستحيل أن تحقق مطالب مستخدمي مراكز الاستغلال بالشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب الذين قرروا سابقا الدخول في إضرابات متكررة، مشيرا إلى أن سبق أنه درس ملف المستخدمين بعد أن عقد معهم اجتماعا، موضحا أنه نظر في المطالب التي تهمهم بعد أن تكونت لجنة للوقوف على الأمر، إلا أنه لا يمكن إدماجهم في الشركة.
وأوضح الوزير أن «الإدماج مجانب لمنطق الصواب، ويفتقد كل عناصر المشروعية، ولا يمكن الاستمرار في طرحه ومناقشته، مشيرا إلى أن الشركة الوطنية للطرق السيارة ترفض إدماج «مستخدمين غير تابعين لها داخل المؤسسة»، باعتبار أنهم ينتمون إلى شركات المناولة.
إيمان رضيف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى