fbpx
وطنية

تسريبات تلغم انتخابات جزئية

محاضر رسمية موقعة من رؤساء مكاتب تؤكد تسريب ورقة الاقتراع الفريدة

دخلت الانتخابات الجزئية التي تم إجراؤها أخيرا بالدائرة التشريعية لآسفي، متاهة الطعن، بعد اتهامات بالتلاعب في عملية التصويت وتسريب ورقة الاقتراع الفريدة، إذ لم يتردد رئيس مكتب تصويب في الإشارة حرفيا في محضر مكتب تصويت، إلى وجود فرق كبير بين عدد أوراق التصويت المسلمة من قبل الباشا وعدد الأوراق الموجودة في الصندوق، عند نهاية التصويت.
وأثبت محضر معاينة وإثبات حالة، حصلت «الصباح» على نسخة منه، وجود أوراق تصويت أصلية خارج مكاتب التصويب يوم الاقتراع، برسم الانتخابات الجزئية بآسفي في 27 أبريل الماضي.
وتضمنت الوثيقة المحررة من قبل مفوض قضائي محلف لدى المحكمة الابتدائية بآسفي، ما يفيد تداول بعض أتباع مرشحين ورقة تصويت فارغة خاصة بمكتب التصويت رقم 16، التابع لباشوية سبت كزولة.
وأشار محضر إخبار توصلت «الصباح» بنسخة منه تحت عدد 820.23، إلى أنه تم الاحتفاظ برؤساء المكاتب أنفسهم، الذين أشرفوا على انتخابات جزئية سابقة عرفت خروقات وتزوير محاضر المكاتب العادية والمركزية في جماعات الغيات سبت كزولة والعمامرة وخط أزكان والبدوزة ودار القايد.
وأكد المحضر المذكور تكرار خروقات 29 شتنبر 2022 في انتخابات 27 أبريل 2023، من قبل موظفين مقربين من الحزب الفائز.
ولم يتردد التهامي المسقي، المرشح باسم الاتحاد الدستوري، في كشف النقاب عما أسماه تلاعبات تمت يوم التصويت، خاصة تلك التي تهم بداية التصويت، قبل الساعة الثامنة في غياب ممثلي بعض المرشحين، بذريعة أن المكتب يوجد في مدار سوق أسبوعي يتوافد عليه السكان مبكرا.
وأوضح المرشح المذكور في تصريح لـ «الصباح» أنه أبلغ حينها قائد القيادة واستقدم مفوضا قضائيا، أنجز محاضر معاينة، ضمنها خرق واضح لمقتضيات المادة 75 من القانون التنظيمي رقم 11-27، المتعلق بمجلس النواب، خاصة في فقرتها الأولى التي تقول إن الاقتراع يفتتح في الساعة الثامنة صباحا، ويختتم في الساعة السابعة مساء. وآلت النتائج الرسمية لفائدة رشيد بوكطاية عن حزب الأصالة والمعاصرة، الذي استعاد مقعده، بعدما تم الطعن في فوزه بالانتخابات التشريعية الجزئية التي شهدتها دائرة آسفي في 29 شتنبر 2022، إذ ظفر ب27941 صوتا، رغم منافسة قوية من قبل منافسيه.
ياسين قُطيب


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى