fbpx
مجتمع

صندوق التقاعد يستثمر 83 مليار درهم

استثمر الصندوق المغربي للتقاعد أزيد من 83 مليار درهم من احتياطاته في الأسواق المالية نهاية 2021، وهي الآلية التي مكنته من تمويل أنظمة المعاشات المدنية. كما مكنت العمليات المتعلقة بالتمويلات المبتكرة من دعم المردودية المنشودة للرصيد الاحتياطي. وأكد تقرير للصندوق أن السنة الماضية تميزت بحصيلة إيجابية رغم تداعيات جائحة “كوفيد 19″، بفضل التزام أطر الصندوق والمرونة التنظيمية التي طورتها المؤسسة، والتي مكنتها من الوفاء بالتزاماتها، وضمان تقديم الخدمات للمرتفقين، مع الاستمرار في إنجاز المشاريع المبرمجة.
وأوضح التقرير أن نسبة إنجاز حصيلة عقد البرنامج الثالث الموقع مع الدولة برسم 2018-2020 تجاوزت 87 في المائة، ما سمح بتطوير رؤية الإستراتيجية الجديدة 2022-2024، والتي تمت بلورتها وفق منهجية تشاركية، شملت هيآت الحكامة والشركاء والزبناء، وتطمح إلى جعل المؤسسة فاعلا موثوقا به من أجل تدبير شفاف وفعال لمعاشات تقاعد القطاع العام، وهي الرؤية التي تمت ترجمتها إلى خطة عمل تمتد على مدى ثلاث سنوات، تهدف إلى تحسين تجربة الزبناء والتميز التشغيلي، وتعزيز القدرة على تدبير التحولات.
وحقق التقاعد التكميلي أداء جيدا من حيث الاشتراكات الجديدة والمساهمات المحصلة، أو المردودية التي بلغت 6.57 في المائة، وهي حصيلة جاءت نتيجة التعبئة التلقائية للرأسمال البشري للصندوق. وبلغ العدد الإجمالي للمنخرطين في النظام الاختياري إلى غاية 31 دجنبر الماضي، 7706 منخرطين، مقابل 3228 في 2020.
برحو بوزياني


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى