fbpx
حوادث

آش خاصك تدير؟ … “الباسبور”

يعتقد عدد من المواطنين أن الحصول على “الباسبور” يتطلب شروطا معقدة، لكن الحقيقة هي أن جواز السفر البيومتري يسلم بدون شرط تحديد السن لكل مواطن مغربي يتقدم بطلب لهذا الغرض، ولم يكن موضوع إجراء قضائي يحرمه من الحصول على هذه الوثيقة.
ويسلم جواز السفر البيومتري بناء على طلب صاحبه أو نائبه الشرعي، عندما يتعلق الأمر بقاصر أو راشد خاضع للوصاية.

إجراءات ضرورية
للحصول على جواز السفر البيومتري، يتعين على المعني بالأمر إيداع ملف طلب الحصول عليه حسب الحالات التالية:
بالنسبة إلى المغاربة المقيمين بالمغرب، يتم إيداع الملف لدى الملحقة الإدارية أو القيادة الموجودة بعنوان سكن صاحب الطلب.
أما في ما يخص المغاربة المقيمين بالخارج، فيتم إيداع الملف لدى البعثات الدبلوماسية والمراكز القنصلية للمملكة بالخارج وأثناء وجودهم بالمغرب يتم إيداع الملف لدى الملحقة الإدارية أو القيادة التابع لها مقر إقامة صاحب الطلب.

حضور
يتوجب على صاحب الطلب أن يكون حاضرا أثناء إيداع ملف طلب جواز السفر، إذ يهدف هذا الإجراء إلى حماية المواطنين من انتحال هويتهم. وبالنسبة إلى الراشدين الخاضعين للوصاية والقاصرين يجب أن يكونوا مصحوبين من قبل نائبهم الشرعي، وفي حال تعذر حضوره يمكنه توكيل من ينوب عنه.

انتباه
في ما يخص القاصرين، يتكلف النائب الشرعي للقاصر بالنيابة عنه في إنجاز مسطرة طلب تسليم جواز السفر، وتجدر الإشارة إلى أن النائب الشرعي غالبا ما يكون هو الأب، وفي حالة وفاته تؤول النيابة الشرعية للأم، أما إذا تعذر حضوره فيمكنه توكيل من ينوب عنه.
إذا أراد الكافل السفر بالطفل المكفول للإقامة الدائمة خارج المغرب، فيجب عليه الحصول على إذن القاضي المكلف بشؤون القاصرين، وفي حال عدم إشارة الإذن بمغادرة التراب الوطني للترخيص بإنجاز جواز سفر لصالح الطفل المكفول، فمن اللازم الحصول عليه من السلطات القضائية المفصلة.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


زر الذهاب إلى الأعلى