تسهر على ضمان علاقة متوازنة وواضحة بين مقاولات التأمين وزبنائها تولي الهيأة أهمية قصوى لحماية المؤمن لهم والمكتتبين، سواء بالنسبة إلى عقود التأمين التقليدي أو عقود التأمين التكافلي، يترجمها الهيكل التنظيمي للهيأة، من خلال وضع مديرية خاصة بحماية المؤمن لهم تتولى اقتراح وتنفيذ إستراتيجية الهيأة في ما يتعلق بحماية المؤمن لهم. وأشار العاشقي، رئيس مصلحة اليقظة وتحديد المعايير بهيأة مراقبة التأمينات، إلى أن الهيكل التنظيمي يضم، أيضا، مديرية المراقبة الاحترازية للتأمينات، تتولى مهمة المراقبة الاحتياطية والتفتيش بقطاع التأمينات وتسهر على ملاءة الفاعلين، لتتبع ضمان توفر الصلابة المالية لديهم وبالتالي ضمان الحماية لأموال وحقوق المكتتبين. وأكد المسؤول بهيأة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي، أن مديرية حماية المؤمن لهم تمارس مراقبة قبلية لنماذج عقود التأمين التكافلي، قبل توزيعها من قبل المقاولات، إذ تنص المادة 247-1 من مدونة التأمينات على ضرورة إرسال نماذج عقود التأمين التكافلي التي تعتزم مقاولة للتأمين التكافلي إصدارها لأول مرة إلى الهيأة وذلك قبل إصدارها. هذا الإرسال يشمل أيضا جميع الوثائق ذات الطابع التعاقدي أو الإشهاري المتعلق بهذه العمليات، إضافة إلى ذلك، فإن هذه النماذج والوثائق لا يمكن تسليمها أو نشرها إلا بعد موافقة الهيأة والرأي بالمطابقة الصادر عن المجلس العلمي الأعلى. وتضمن الهيأة، من خلال هذه المراقبة، توافق نماذج عقود التأمين التكافلي لأحكام قانون التأمينات ونصوصه التطبيقية، وكذا وضوح وشمولية الوثائق التعاقدية، دون نسيان دور المجلس العلمي الأعلى الذي يسهر على ملاءمة هذه العقود للمبادئ الشرعية المؤطرة للتأمين التكافلي. كما أن الهيأة، وانطلاقا من المهام المخولة لها، تولي أهمية كبرى لمراقبة ممارسات الفاعلين في سوق التأمين. وتهدف هذه المراقبة، أساسا، إلى ضمان علاقة متوازنة وواضحة بين هؤلاء الفاعلين وزبنائهم، لتعزيز الثقة بينهم، ومن ثم تطوير النشاط التـأميني. وتحث الهيأة، في هذا الإطار، المقاولات والوسطاء على وضع المساطر والوسائل الضرورية حتى تتمكن من إعلام المواطنين بشأن خصائص عروض التغطية المتاحة بهدف تمكينهم من اتخاذ قرارات ملائمة، سواء على مستوى اختيار عقود التأمين أو على مستوى كيفية تنفيذها. كما أكد العاشقي أن هذه المراقبة تسمح برصد أي إخلال بقواعد حماية المؤمن لهم واتخاذ الاجراءات التصحيحية اللازمة. وتضطلع الهيأة كذلك بمهمة بحث ومعالجة الشكايات والعمل على حلها. ولأجل هذه الغاية، فقد أعدت الهيأة منصة إلكترونية رهن إشارة المؤمن لهم والمستفيدين من العقود بغية تجويد آليات معالجة شكاياتهم بفعالية ونجاعة. وتهدف هذه الجهود، حسب العاشيقي، إلى توفير الحماية اللازمة لمكتتبي عقود التأمين بنوعيها التكافلي والتقليدي. ع. ك