fbpx
وطنية

إسرائيل تشغل المغاربة

تتيح فرص عمل في مجالي التمريض والبناء والتجربة الأولية في غضون شهر

من المرتقب أن يوقع المغرب وإسرائيل، اتفاقية ثنائية من أجل تشغيل مغاربة بالدولة العبرية، حسب ما أعلنته وسائل إعلام إسرائيلية، نقلا عن وزيرة الداخلية إيليت شاكيد، التي تقوم حاليا بزيارة رسمية إلى المغرب.

وسيتم، حسب الاتفاقية، توفير فرص شغل للمغاربة في مجالي البناء والتمريض، وهما المجالان اللذان يحتاجان إلى المزيد من اليد العاملة الأجنبية، التي ستكون خاضعة لإشراف ومراقبة السلطات الإسرائيلية، حسب ما أكده مكتب الوزيرة قبل بدء الزيارة، في بلاغ، في الوقت الذي لم يصدر أي بلاغ رسمي (إلى حدود كتابة هذه السطور) من المسؤولين المغاربة.

ومن المنتظر أن تبدأ عملية التشغيل في غضون شهر، قبل أن يتم الالتفات بعدها إلى إمكانية تشغيل مغاربة في مجالات أخرى، خاصة التكنولوجيا والتجارة والأمن والدفاع، حسب بلاغ وزارة الداخلية الإسرائيلية، جاء فيه «الهدف هو بدء تجربة أولية في غضون شهر لاستقدام عمال التمريض وعمال البناء من المغرب إلى إسرائيل، إضافة إلى خلق روابط جديدة في مجالات التجارة والأمن والدفاع». وحسب الوزارة، فإن شاكيد، «اتفقت، خلال لقائها مع وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة، على توقيع اتفاقية ثنائية لجلب عمال البناء والتمريض إلى إسرائيل»، وهو الاتفاق الذي لم يصدر بشأنه أي بلاغ رسمي من وزارة الخارجية.

واتصلت «الصباح» بالمسؤولين عن التواصل داخل الوزارة، من أجل تأكيد الأمر والحصول على مزيد من التفاصيل، لكنها لم تتمكن من الحصول على أي رد.

وسبق لأريي درعي، وزير الداخلية السابق، في حكومة بنيامين ناتانياهو، أن كشف في تغريدة على صفحته بموقع «تويتر»، أنه أجرى مع نظيره المغربي، عبد الوافي لفتيت، اتصالا هاتفيا، واتفق معه على تشكيل فريق عمل مشترك سينكب على دراسة إمكانية جلب المغاربة للعمل في قطاع التمريض، وإمكانية الإعفاء من التأشيرة.

وتعتبر شاكيد رابع وزيرة إسرائيلية تزور المغرب منذ استئناف المغرب علاقاته االدبلوماسية مع إسرائيل برعاية أمريكية أواخر العام 2020، في ما يعرف ب»اتفاقات أبراهام»، التي نتج عنها توقيع العديد من اتفاقيات التعاون في العديد من المجالات الإستراتيجية مثل الأمن والاقتصاد والطيران، إضافة إلى قطاعات الثقافة والرياضة.

نورا الفواري


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

انت تستخدم إضافة تمنع الإعلانات

نود أن نشكركم على زيارتكم لموقعنا. لكننا نود أيضًا تقديم تجربة مميزة ومثيرة لكم. لكن يبدو أن مانع الإعلانات الذي تستخدمونه يعيقنا في تقديم أفضل ما لدينا.