fbpx
حوادث

أش خاصك دير ؟ … تسجيل سيارة جديدة باسم صاحبها

قد يعتقد عدد من المواطنين أن اقتناء سيارة جديدة في المغرب لا يحتاج لأي إجراءات بعد أن دفعوا مال الشراء ووقعوا عقد البيع والشراء مع الشركة المعتمدة، إلا أن الحقيقة التي لا غبار عليها، تتمثل في أنه يجب على كل شخص اشترى سيارة جديدة بالمغرب، أن يقوم بتسجيلها على الفور باسمه، في غضون 30 يوما، تحت طائلة غرامة مالية.

إجراءات طلب شهادة التسجيل

حسب الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية “نارسا”، فعلى الراغب في الحصول على شهادة التسجيل، إيداع الملف الكامل لدى المصلحة التابعة للوكالة الوطنية للسلامة الطرقية بالإقليم أو العمالة، ويمكن تقديم هذا الطلب، من قبل المالك الجديد للمركبة، أو من طرف البائع الذي اشتريت منه، إذا كانت المركبة جديدة تم شراؤها نقدا، أو من طرف مؤسسة التمويل، إذا تم شراء المركبة بقرض.
وستقوم الإدارة في غضون 30 يوما، بإصدار شهادة التسجيل لمركبتك الجديدة.

تجميع الملف
ولكي يكون الملف مكتملا، يحب أن يتضمن عددا من الوثائق المهمة، التي تتمثل في طلب محرر معبأ وموقع من طرفك أو البائع صاحب الامتياز، وعند الاقتضاء من طرف مؤسسة التمويل، وذلك في مطبوع خاص (النموذج رقم I أو II ).

وأيضا الوثائق التي تثبت الإقامة، وشهادة المطابقة مسلمة من طرف البائع صاحب الامتياز، مصحوبة بنسخة من محضر المصادقة منجز من طرف المركز الوطني للتجارب والتصديق.
وليس هذا فحسب، إذ يجب إرفاق الملف بنسخة من التصريح بالاستعمال المؤقت (WW) موقعة من طرف البائع صاحب الامتياز والمشتري، وكذا شهادة التعشير إذا كانت المركبة مستوردة.
ونسخة من بطاقة W18 للسنة الجارية في اسم البائع صاحب الامتياز الذي قام ببيع المركبة تحمل عبارة “بيع المركبات الجديدة”، وعقد بيع بالمصارفة منجز من طرف مؤسسة التمويل يحمل توقيع البائع والمشتري ومؤسسة التمويل إذا تم شراء المركبة بقرض.

انتباه
في حالة البيع بـ”المرابحة”، يجب أن يكون الملف مشفوعا بعقد اقتناء هذه المركبة مبرم بين البائع صاحب الامتياز وأحد البنوك التشاركية أو غيرها من مؤسسات الائتمان أو الهيآت المعتبرة في حكمها المعتمدة لتقديم منتجات المالية التشاركية، إذا تم شراء المركبة في إطار عقد المرابحة.
وكذلك وصل أداء الوجبات المنصوص عليها في القوانين والأنظمة جاري بها العمل، إضافة إلى الوثائق التي تثبت استعمال المركبة لأغراض مهنية.
وإذا لزم الأمر، وصل أداء الغرامة الإدارية المتعلقة بعدم احترام أجل إيداع الملف (1000 درهم ).



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


زر الذهاب إلى الأعلى
Ads Blocker Image Powered by Code Help Pro

أنتم تستعملون حاجب إعلانات

أنتم تستخدمون أدوات لحجب الإعلانات. يرجى تعطيل مانع الإعلانات قبل تصفح الموقع.