fbpx
حوادث

آش خاصك تدير؟ … رخصة الدفن

يجهل العديد من الأشخاص كيفية الحصول على رخصة الدفن، والبعض يلجأ إلى العملية دون مراعاة الشروط المنصوص عليها في القانون.

وثائق الدفن
يلزم في الوثائق الحصول على طلب من أفراد العائلة سواء كان الأب أو الأم أو الابن، وشهادة طبية للوفاة تسلم من قبل الطبيب بالمستشفى أو بيان معاينة يصدر من أطباء مكاتب حفظ الصحة التابعة للبلديات، مع إرفاقه بنسخة من البطاقة الوطنية للهالك، أو ما يثبت هويته.

الجهات المتدخلة
نص القانون على تدخل مجموعة من الجهات، من أجل تقديم الخدمة وتسهيل عملية الدفن، سيما بمقابر الحواضر الكبرى، أولها رئيس المجلس البلدي أو المقاطعة وفي حالة تعذر الحصول على ذلك، يمكن للمحكمة الابتدائية الخاضع لنفوذها مكان سكن المتوفى أن تساعد في توفير الدفن.

الوفاة المشكوك فيها
إذا أجرى الطبيب المكلف فحصا على المتوفى، وظهر له غياب آثار الوفاة سيما في حوادث السير أو الوفيات الغامضة، أو حدوث نزيف داخلي ولا تظهر آثار الحادث على جسد الضحية الخارجي، يكون الطبيب ملزما بعدم تقديم رخصة الدفن وعليه مراجعة النيابة العامة للنظر في إعادة تشريح طبي عليه للتأكد من الأسباب الحقيقية وراء الوفاة، ويتم إلغاء إجراءات الفحص الصحي.

انتباه
في حالة الدفن دون إخبار السلطات العمومية وإثارة شكوك حول وفيات غير طبيعية، يجيز القضاء إعادة استخراج المتوفى وإحالته على الطبيب الشرعي، من أجل إجراء تشريح جديد عليه، ما يعرض أصحاب الدفن سيما من أفراد أسرة الهالك إلى المتابعات القضائية والتي تصل إلى عقوبات زجرية سالبة للحرية في حال عدم الإخبار والدفن بدون مواجهة الهيآت المكلفة، أما إذا تبين أن هناك قصدا جنائيا في إخفاء الوفاة التي تكون غير طبيعية، فتكون معه العقوبة مشددة.

الأجنبي
إذا كان الشخص المتوفى أجنبيا وأريد دفنه بالمغرب، لا بد من توفر إذن المصالح القنصلية التي ينتمي إليها المتوفى، إضافة إلى الوثائق السابقة.

ع. ل



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.



زر الذهاب إلى الأعلى
Ads Blocker Image Powered by Code Help Pro

أنتم تستعملون حاجب إعلانات

أنتم تستخدمون أدوات لحجب الإعلانات. يرجى تعطيل مانع الإعلانات قبل تصفح الموقع.