fbpx
وطنية

الطوزي: المجتمع ليس كله “متدينا”

عسولي قالت إن إصلاح مدونة الأسرة لا يجب إخضاعه لصراع موازين القوى

قال محمد الطوزي، الأستاذ الجامعي، والباحث في علم الاجتماع، إن المجتمع المغربي «ليس كله مجتمعا دينيا» لأن مظاهر التدين تظهر على الهامش، ويتطلب معرفة مستوى التدين عبر إنجاز دراسات سوسيولوجية ميدانية لتدقيق نسبة المغاربة الذين يذهبون إلى المساجد، ونسبة من يصلي دائما، وسبب ارتداء النساء الحجاب.

وجاء حديث الطوزي في سياق تحليله للإشكاليات الثقافية في المجتمع المغربي في لقاء رعته مؤسسة الفقيه التطواني تحت عنوان» السياسة بصيغة أخرى»، مساء أول أمس (الأربعاء) بسلا.

وقال المحاضر، إنه من حق من يمتهن «البزنس» أن يمارس السياسة وليس هناك أي تعارض في ذلك، على أساس وضع قوانين تضبط علاقة التجارة بالسياسة، وتجرم بعض الأمور، في إشارة إلى ما يطلق عليه «تنازع المصالح»، مضيفا أن المقاول أولى بممارسة السياسة من المعلم.

وسجل تأثير جائحة كورونا على وظيفة الدولة التي تدخلت وأصبحت «الحاضنة والحامية» للمجتمع، إذ لجأت إلى آلياتها التاريخية التي تتسم بما وصفه بـ» القفوزية» والسرعة، من خلال إطلاق زعامة الدولة وقيادتها لمبادرات من قبيل توفير الكمامات، وتسريع استعمال التقنيات الرقمية.

ومن جهتها، قالت فوزية عسولي، الناشطة الحقوقية، إن عدم حسم القوانين المغربية في مسألة المساواة بين الجنسين، أسهم في تراجع المكتسبات التي حققتها المرأة المغربية في السابق، معتبرة أن صعود تيار محافظ إلى الحكومة، كان له أيضا دور سلبي في هذا الإطار.

ودعت عسولي إلى عدم الارتهان لموازين القوى في إصلاح مدونة الأسرة التي لا تعكس حقيقة التحولات الواقعة في المجتمع، مضيفة بأن هذه الموازين هي انعكاس فقط لحركية بعض التيارات التي تخلط الدين بالسياسة لتصور نفسها على أنها تشكل الأغلبية في المجتمع.

واعتبرت المحاضرة أن الأفكار المناهضة للمساواة أصبحت معرقلا للتطور، مسجلة أن الحركة النسائية شكلت رافعة للتغيير، ما أدى إلى تغيير العقليات والبنيات الثابتة، لكن التيارات المحافظة رفضت تنزيل دستور 2011، معتبرة أن مدونة الأسرة تتضمن فصولا مبهمة، مرة تؤكد أن رعاية الأسرة هي مهمة الزوجين، ومرة أخرى تؤكد أن الزوج هو من له الولاية والنيابة والنفقة، ما يتطلب مراجعة فصولها.

أ. أ


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى