fbpx
أخبار 24/24

ورشة تشاورية حول تنافسية المجالات في التصميم الجهوي بالجديدة

انكب المشاركون في ورشة تشاورية عقدت أمس الخميس بالجديدة ، على مناقشة محور أساسي يتعلق بجاذبية وتنافسية المجالات في التصميم الجهوي .

وعقد هذا اللقاء ضمن ضمن سلسلة من الورشات الموضوعاتية تلتئم حول التصميم الجهوي لإعداد التراب لجهة الدار البيضاء سطات .

وهكذا ناقش المشاركون في الورشة ، التوجهات الاستراتيجية المستقبلية لخلق شروط فعالة اقتصادية عليا، وتحديد المشاريع الاقتصادية المهيكلة وتوطينها لإعطاء دعم استراتيجي مستقبلي لاقتصاد الجهة ، ثم تحديد الإصلاحات والتدابير المواكبة لدعم الاقتصاد والجاذبية المجالية (العقارية والمالية والضريبية والمؤسساتية…).

وقال عبد اللطيف معزوز، رئيس جهة البيضاء سطات ” إن لقاء الجديدة يدخل في إطار مواصلة النقاش حول الورشات الموضوعاتية ، لتشخيص نقاط القوة والتحديات بالنسبة للمخطط الجهوي لإعداد التراب بالجهة “.

وأضاف أن الهدف من تنظيم لقاء الجديدة، هو اقتباس الآراء والاقتراحات لمختلف الفاعلين الجهويين في شتى الميادين، سيما أن هذه الورشة لها طابع اقتصادي مائة بالمائة، انسجاما مع التوجهات العامة، لما يملكه إقليم الجديدة وسيدي بنور من إمكانيات ومؤهلات وتجهيزات أساسية.

وفي الصدد نفسه، أوضح رئيس الجهة، أن إقليم الجديدة يتوفر على إمكانيات طبيعية كما يتوفر على أكبر ميناء معدني، ومؤهل لاستقطاب استثمارات مهمة وطنية وخارجية، تهتم بالصناعات الدولية الموجهة للخارج .

ودعا معزوز إلى تكثيف الجهود، وتعبئة جميع الفاعلين من أجل إنجاح هذه المرحلة الحاسمة لبلورة التصميم الجهوي لإعداد التراب للجهة، من خلال إبراز الاختلالات والقصور التي تطالها، واقتراح الحلول والبدائل الكفيلة بتجاوزها، من خلال تقوية البنيات التحتية والاقتصادية وتحديثها، وتثمين الموارد الطبيعية والبيئية والحفاظ عليها.

وتجدر الإشارة إلى أن بلورة التصميم الجهوي لإعداد التراب للجهة دخل مرحلته التطبيقية، حيث تمت برمجة سبع ورشات خلال شهر دجنبر الجاري بهدف تقديم التصميم الجهوي خلال الدورة المقبلة من مجلس الجهة  في مارس 2022. وتم تنظيم الورشة الأولى يوم 09 دجنبر الجاري بإقليم بنسليمان حول موضوع، “مجال البيئة والتنمية المستدامة”، ونظمت الورشة الثانية يوم 14 دجنبر بإقليم النواصر حول موضوع، “الحاضرة والتمدن والقروية والفوارق المجالية”، فيما نظمت الثالثة يوم 16 دجنبر بإقليم الجديدة حول موضوع، “جاذبية وتنافسية المجالات، التجول، البحث، التوجهات الاقتصادية، الإشعاع الترابي”.

وتنظم ورشة أخرى، يوم 21 دجنبر بإقليم سطات حول موضوع، “التنمية القروية والتهيئة الجيدة للمجالات”، ويوم 23 دجنبر بعمالة المحمدية حول موضوع، “النظام المؤسساتي، الحكامة والتفعيل”، وأخيرا سيتم تقديم التحصيل العام لنتائج هذه الورشات الموضوعاتية بمدينة الدار البيضاء يوم 24 دجنبر الجاري .


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


زر الذهاب إلى الأعلى
Ads Blocker Image Powered by Code Help Pro

مانع إعلانات!!!

أنتم تستخدمون ملحقات لمنع الإعلانات. يرجى تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع.