fbpx
أخبار 24/24

فاس : ورشات تدريبية لحماية حرفة البروكار من الانقراض

تم التوقيع بفاس على عقد شراكة يهدف إلى إعداد ورشة عمل تدريبية لتكوين المتدربين بحرفة البروكار في أفق المحافظة على هذه الحرفة التراثية العريقة.

ويندرج العقد الذي يجمع بين اليونسكو والصانع التقليدي المعلم عبد القادر الورياكلي، في إطار مصادقة المغرب بتاريخ 14 فبراير 2006 على الاتفاقية المعتمدة من قبل اليونسكو لحماية التراث الثقافي غير المادي، الموقعة بباريس في 17 أكتوبر 2003، وكذا في إطار اتفاقية التعاون الموقعة يوم 17 أكتوبر 2017 بمقر منظمة اليونسكو بباريس، بين الوزارة الوصية على قطاع الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي ومنظمة اليونسكو بهدف وضع “منظومة وطنية للكنوز الإنسانية الحية” خاصة بقطاع الصناعة التقليدية.

وتروم هذه الاتفاقية المحافظة على حرف الصناعة التقليدية المهددة بالانقراض ودعم استمراريتها واستدامتها باعتبارها تشكل مكونا أساسيا من مكونات الهوية الوطنية والتراث الثقافي اللامادي الوطني.

وتمتد ورشة العمل التدريبية من 03 ماي 2021 إلى 03 مارس 2022، وستعمل على تمكين ثمانية شباب من اكتساب التقنيات المتعلقة بحرفة البروكار المهددة بالانقراض والتي يمارسها حرفي واحد بمدينة فاس وعلى المستوى الوطني.

ووفق هذا العقد سيشارك المعلم عبد القادر الورياكلي في تحليل أوضاع العمل بحرفة البروكار من أجل إنتاج برنامج تدريبي سيمكن من توفير المعلومات والتفاصيل اللازمة لمزاولتها وضمان نقل المعرفة والخبرات المتعلقة بها للشباب.

(ومع)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى