fbpx
أسواق

بالأرقـام

 21 وصل إجمالي موارد الأسفار التي حصلها المغرب، إلى غاية ماي الماضي، إلى 21 مليار درهم، مسجلة ارتفاعا بنسبة 3 في المائة، بالمقارنة مع الفترة ذاتها من السنة الماضية.  ويرجع ذلك إلى ارتفاع عدد السياح الوافدين إلى المغرب، ما انعكس على ليالي المبيت في الفنادق المصنفة. ويتوقع الفندقيون أن يحققوا نتائج إيجابية، خلال موسم الصيف الجاري، رغم أنه يصادف هذه السنة شهر رمضان ، وذلك بالنظر إلى التخفيضات التي اعتمدتها المؤسسات الفندقية، كما أن الوجهة المغربية تحظى باهتمام من قبل منظمي الرحلات ووكالات الأسفار. كما اعتمد مهنيو الأسفار سياسات تسويقية محفزة، إذ تعرض الوكالات برامج سفر، من خلال منح قروض تصل مدة استردادها إلى ثمانية أشهر.
 
12 سجلت أرباح شركات البورصة تراجعا بناقص 12 في المائة، خلال 2012، بالمقارنة مع السنة التي قبلها، وذلك بفعل تراجع النشاط ببورصة القيم، إذ منذ الأزمة التي عصفت بالأسواق المالية، خلال 2008، سجل تراجع متواصل للعمليات بسوق القيم، وباستثناء 2010، التي عرف فيها نشاط شركات البورصة انتعاشا، إثر عملية سحب أسهم الشركة الوطنية للاستثمار و»أومنيوم نور أفريكان» (أونا)، فإن الأزمة مستمرة.
ويعاني السوق المالي بالبيضاء قلة السيولة، وذلك بفعل الانتظارية التي تميز قرارات المستثمرين في السوق. وتجدر الإشارة إلى أن نسبة تراجع أرباح شركات البورصة، خلال السنة الماضية، كانت أعلى من نسبة السنة الماضية.
ع. ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى