fbpx
أســــــرة

آلام الظهـر عند الحامل

تظهر آلام الظهر عند الحامل خلال الشهر الأول من الحمل, بسبب تجمع الدم في الرحم لتكوين الجنين ويكون مشابها لألم الدورة الشهرية، لكنه يزداد مع نهاية الشهر الرابع، ويستمر حتى الولادة، خاصة حين يكون ضغط الجنين وزيادة وزنه.
ومن أبرز أسباب ألم الظهر أثناء الحمل زيادة وزن الحامل والتغيرات الهرمونية المختلفة، إضافة إلى تغيرات في الحوض، خاصة عند اقتراب موعد الولادة.
ويؤكد الأطباء أن من الرياضات التي تفيد الحامل وتعتبر آمنة لها للتخلص من آلام الظهر ممارسة المشي، وكذلك اليوغا، والسباحة، مشيرين إلى أنه عند ظهور أعراض توحي بخطورة الحمل ينبغي الحرص على الراحة، تفاديا لحدوث نزيف الرحم، وكذلك نزول المشيمة قبل الجنين.
ويقول الأطباء إن الرياضة تساعد على تسهيل الولادة الطبيعية، ولكن يجب أن تتم تحت إشراف الطبيب، كما يمكن أن تمارس الحامل تمرين إمالة الحوض الدائمة للتخلص من آلام الظهر، خاصة في الأشهر الأخيرة.
ومن أهم النصائح، التي تساعد على التقليل من آلام الظهر أثناء الحمل الحرص على النوم الصحي ويفضل أن يكون على الجانب والمشي في الهواء الطلق وعدم الانحناء الخاطئ، وعدم بذل مجهود في الأعمال المنزلية، والحصول على قسط وافر من الراحة والحرص على تغذية متوازنة.

أ. ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى