fbpx
أســــــرة

مخاطر انخفاض حرارة جسم الطفل

نصائح بنقله إلى مكان دافئ واستعمال كمادات 

تنخفض درجة حرارة الجسم مع انخفاض درجة حرارة الجو، ما يمكن أن يؤثر على صحة الإنسان، ويكون السبب في حدوث مشاكل صحية، سيما بالنسبة إلى الرضع والأطفال.
ومن بين النصائح التي يقدمها الاختصاصيون لإرجاع درجة حرارة الطفل، إلى مستوياتها الطبيعية، سيما خلال فصل الشتاء، تدفئته، وذلك لمنع الجسم من فقدان المزيد من الحرارة، مع الحرص على معاملة الطفل الذي يعاني انخفاض درجة الحرارة برفق وحذر. ومن بين الإسعافات الأولية، التي يمكن اعتمادها، لتجنب ما قد يترتب عن انخفاض درجة حرارة الطفل أو الرضيع، نقله إلى مكان دافئ في أسرع وقت ممكن، وعزله عن الأرضيات الباردة، وإبعاده عن مجرى الرياح، والمحافظة على وضعيته مستلقيا.
وينصح أيضا بنزع الملابس المبتلة عن الطفل وتجفيف جسمه، إذا كان مبتلا، فور الانتقال إلى مكان دافئ، مع تغطيته وتدفئة رأسه، واحتضانه برفق، وذلك لأن حرارة الآخر تساعد على تدفئته.
ويمكن أيضا، لمساعدة الجسم على العودة إلى درجة الحرارة الطبيعية، زيادة النشاط البدني للطفل إن أمكن، مع تجنب تعرقه لأن ذلك يتسبب بفقدان حرارة الجسم مجددا، إلى جانب إعطائه مشروبات ساخنة أو التي تمده بالطاقة مثل مشروب الشوكولاتة.
وينصح أيضا باستخدام كمادات الإسعافات الأولية الدافئة والجافة، مع تجنب استعمال الساخنة لتجنب إصابة الطفل بالحروق، لأن المصاب قد يعاني مشاكل في الإحساس بجلده، على أن توضع على الرقبة، والفخذين، والصدر. ويجب تجنب وضعها على الساقين والذراعين، لأن ذلك يدفع الدم البارد إلى القلب، والرئتين، والدماغ ما يؤدي إلى تقليل درجة الحرارة الأساسية للجسم.
ومن بين أسباب انخفاض درجة حرارة جسم الطفل أو الرضيع، عدم ارتداء ملابس كافية لوقاية الجسم عند الخروج من المنزل في فصل الشتاء، وارتداء ملابس مبللة في الجو البارد، او  الإصابة بالإجهاد الشديد، أو عدم الحصول على حاجته من الطعام والسوائل في الطقس البارد.
إيمان رضيف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى