fbpx
وطنية

انكماش الاقتصاد سيصل7 بالمائة

توقع مركز السياسات من أجل الجنوب الجديد، أن تعرف الأنشطة الاقتصادية انكماشا «حادا»، يصل إلى 7 بالمائة خلال 2020، في سياق الأزمة الصحية المرتبطة بوباء كورونا المستجد، موضحا في بيان صدر أخيرا، أنه استنادا لوثيقة سياسات بعنوان «تأثيرات جائحة كوفيد-19 على الاقتصاد المغربي»، أعدها عدد من الخبراء الاقتصاديين.
وأبرزت الوثيقة ذاتها أنه من الضروري، «إجراء تقييم أولي شامل لتداعيات هذه الأزمة، بما يسمح بطرح أفضل للتحديات والرهانات، التي ستواجه السياسة الاقتصادية للسنوات المقبلة، حيال خسائر اقتصادية ثقيلة».
وأوردت الوثيقة، أن التوزيع الجهوي للجائحة، يبقى غير موحد ويشير إلى تضرر الجهات، التي تشهد حضورا واسعا للقطاع غير النظامي، وضعف نسبة القطاع العام، وهيمنة الأنشطة السياحية والتصنيعية بشدة، ومن المحتمل أن تسجل أهم الخسائر الاقتصادية في جهات الدار البيضاء-سطات، وطنجة-تطوان-الحسيمة ومراكش-آسفي، في حين يحتمل أن تكون جهات الداخلة-وادي الذهب، وكلميم-واد نون والعيون-الساقية الحمراء أقل الجهات تضررا.
وعلى الصعيد الداخلي، من المرجح أن يعكس تدهور عجز الميزانية انخفاضا متوقعا في الإيرادات الضريبية بدلا من زيادة متعمدة في نفقات الميزانية، حسب ما أورده بيان المركز.

عصام الناصيري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى