fbpx
ملف الصباح

لعنة الاصابة بكورونا … أشقائي هجروني

لم يكن حميد يعلم، أن إصابته بفيروس كورونا ستكون سببا في ابتعاد أقاربه وجيرانه عنه، ورفضهم الاقتراب منه حتى بعد خضوعه للعلاج وإثبات التحاليل أن جسمه بات خاليا من أي أثر للفيروس.
وجد حميد نفسه وحيدا في محنته مع فيروس كورونا، الذي استطاع أن يتجاوزه، ويستعيد بعد فترة من العلاج صحته وعافيته ويستأنف عمله و شعر بتغيير كبير في طريقة تعامل أقاربه معه وحتى جيرانه، ما كان له وقع نفسي كبير عليه.
وبمجرد علم أقارب حميد بإصابته بفيروس كورونا طلب منه البعض، من بينهم أشقاؤه وشقيقاته، بعد شفائه بتفادي الزيارات لهم، يحكي حميد، موضحا “شعرت وكأنني “فيا الجدام” والواقع أن فيروس كورونا منذ انتشاره وكل الأطباء يؤكدون أنه لا يشكل خطرا على محيط المصاب به بعد الشفاء”.
وأكد حميد أن أقاربه وجيرانه جميعهم رفعوا شعار “حتى واحد ما يقرب ليه”، مؤكدا أن كثيرا من أفراد عائلته وأصدقائه الذين كانوا يترددون على منزله توقفوا عن القيام بذلك، بمجرد علمهم أنه مصاب بكورونا.
وأضاف حميد أنه كلما مر من جانب جيرانه، إلا ولاحقوه بنظرات فيها كثير من اللوم، مضيفا “إنها نظرات غريبة جدا وكأنني المسؤول عن إصابتي بالفيروس، والواقع أنني إلى حدود الآن لا أعلم كيف أصبت به، رغم أنني كنت كثير الحيطة والحذر”.
ولم يسلم حميد حتى من نظرات الأطفال، الذين اعتادوا قبل إصابته بكورونا الجلوس في باب العمارة التي يقطن بها للعب بلوحاتهم الإلكترونية، لكن بمجرد علمهم بإصابته بالفيروس توقفوا عن القيام بذلك، بسبب تحذيرات آبائهم، بل أصبحوا يهربون كلما مر بجانبهم.
يرى حميد أن الوقع النفسي ما بعد إصابته بكورونا أشد كثيرا من المعاناة الصحية، التي عاشها خلال فترة العلاج، مؤكدا أن تعامل أفراد عائلته وجيرانه معه طرأ عليه تغيير كبير، لأنه أصبح مرفوضا من قبل الجميع.
ويحكي حميد، أنه منذ أن علم جميع جيرانه أنه مصاب بكورونا، بعد أن حلت سيارة إسعاف لنقله إلى المستشفى وحتى بعد أن ثبت شفاؤه، أصبحت نظرات الجميع تلاحقه، كما أن أغلب من يصادفهم من الجيران يسرعون في الابتعاد عنه والتوجه نحو الجهة الأخرى من الرصيف، رغم أنه تم تعقيم العمارة التي يقطن بها والأزقة المجاورة لها.
واعتبر حميد أن طريقة التعامل مع المصاب بكورونا بعد الشفاء من قبل أفراد العائلة والجيران مبالغ فيها وتعكس ليس فقط الخوف، بل الفوبيا، التي لا مبرر لها مادامت الأطر الطبية تؤكد أنه بعد مرحلة تلقي العلاج يصبح جسم المصاب خاليا من الفيروس.

أمينة كندي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى