fbpx
حوادث

معقمات مغشوشة بمعمل سري

مداهمة الدرك الملكي منعت ترويجها بالأسواق واستنفار لاعتقال باقي المتورطين

أحبطت مداهمة لمصالح الدرك الملكي بتامنصورت، ضواحي مراكش، الأربعاء الماضي، أنشطة معمل سري لصناعة المعقمات الكحولية المغشوشة، التي يتم خلط موادها بطريقة غير قانونية ومخالفة للمعايير الصحية الموصى بها من قبل السلطات المختصة.
وحسب مصادر “الصباح”، فإن المعمل السري الموجود بتراب جماعة حربيل، ضواحي مراكش، يزاول مهامه دون ترخيص، إذ تتم فيه صناعة المواد المعقمة المغشوشة لتحقيق الاغتناء السريع، على حساب صحة المستهلكين الذين لا يبالون بمصدر هذه المنتوجات ومكوناتها.
وأضافت المصادر ذاتها، أن المعلومات الأولية للبحث، كشفت أن صاحب المعمل السري وشركاءه قرروا إنتاج المعقمات الكحولية، في ظل الإقبال اللافت عليها في زمن وباء كورونا، إذ تتم صناعتها وفق شروط غير صحية ولا تخضع للمعايير المنصوص عليها من قبل وزارة الصحة، قبل أن يتم ترويجها بالأسواق.
وأفادت المصادر، أن افتضاح أمر المعمل السري، تم إثر توصل مصالح المركز القضائي للدرك الملكي بتقارير حول نشاطه المشبوه، وهو ما جعلها تستنفر عناصرها بتامنصورت والانتقال إلى المكان المتوصل بعنوانه.
وأوردت مصادر متطابقة، أن عملية المداهمة أسفرت عن ضبط المعمل السري في حالة اشتغال، إذ تم اعتقال أحد العاملين، بينما تقرر إصدار مذكرة بحث على الصعيد الوطني في حق صاحب المعمل وشركائه وباقي المتورطين، بعد تحديد هوياتهم.
وارتباطا بالعملية الأمنية، تم حجز كمية مهمة من المعقمات المغشوشة جاهزة للترويج، إذ تم ضبط 15 برميلا من الحجم الكبير من المواد الأولية التي تستعمل في صناعة المنتوج، و4000 عبوة من سعة 5 لترات و3650 قنينة من سعة لتر واحد، و400 قنينة من سعة 45 مليلترا.
وباشرت مصالح الدرك الملكي، بحثا قضائيا تحت إشراف النيابة العامة، لكشف ملابسات القضية، لمعرفة ظروف حيازتها وتحديد مصدرها وامتدادات ترويجها، لإيقاف كافة المتورطين في ترويج هذه المعقمات الكحولية المغشوشة التي تهدد حياة مستعمليها.
وأكدت المصادر ذاتها، أن المعقمات المغشوشة التي عثر عليها، نتاج خليط مواد يجهل مصدرها وغير صحية، يقوم القائمون على المعمل السري بتصنيعها وتلفيفها بطريقة شبيهة بالمعقمات التي تباع في الأسواق، قبل ترويجها بشكل لا يفطن له التجار أو الزبناء.
محمد بها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق