fbpx
وطنية

شروط الكشف عن “كوفيد 19” بالمختبرات الخاصة

وضعت وزارة الصحة دفتر تحملات جديدا يحدد شروط مساهمة المختبرات الخاصة في إجراء تحاليل «كوفيد 19». وحسب دورية لوزير الصحة، يسمح دفتر التحملات الجديد بتوسيع إجراء تحاليل «كوفيد 19» في المختبرات الخاصة وتوسيع الفئات المستفيدة منها، لتشمل الطلبة والمسافرين إلى الخارج، ومستخدمي المقاولات والإدارات، كما تلزم الدورية الجديدة المختبرات الخاصة التي تتوفر فيها شروط إجراء التحاليل، بتسليم نتائجها في ظرف 24 ساعة، مع إلزامهم ، قبل إطلاق عملية إجراء التحليلات، بتفعيل التطبيق المعلومياتي الذي وضعته الوزارة.
وستخضع المختبرات الخاصة، بموجب الدورية الجديدة، إلى مراقبة أنشطتها، من قبل المعهد الوطني للصحة، والذي يتكلف أيضا بمنح الترخيصات لفائدة الراغبين في إجراء تحاليل كشف فيروس «كورونا».
ونصت دورية وزير الصحة، الموجهة إلى المديرين الجهويين للوزارة، على ضرورة إرسال تقرير يومي يتضمن نتائج التحاليل المنجزة، الإيجابية منها والسلبية، تحت طائلة التهديد بسحب الرخصة، على أن أي مخالفة للإجراءات المحددة في الدورية رقم 072، يمكن أن تجر صاحب المختبر إلى المساءلة والعقوبات التأديبية والجنائية، المنصوص عليها في القوانين الجاري بها العمل. ويلزم دفتر التحملات الجديد المختبرات الخاصة بمنح الأسبقية في إجراء التحاليل إلى المسافرين والطلبة المسجلين بالخارج، وللمقاولات والإدارات التي قررت تعميم الفحص على مستخدميها.
ومن حق المختبرات الخاصة إجراء التحاليل في البيت، أو في أماكن العمل، بالنسبة إلى المقاولات والإدارات، مع ضرورة التقيد بشروط السرية ومنح نتائجها للمصالح المختصة بالوزارة وللأشخاص المعنيين، مع اشتراط توفر المختبرات على كل شروط السلامة بالنسبة إلى العاملين بها، واحترام المسالك الخاصة بتحاليل «كوفيد 19»، بعيدا عن باقي التحاليل المخبرية الأخرى.
وتلتزم المختبرات الخاصة بالتصريح الإجباري للحالات الإيجابية للسلطات الصحية، مباشرة بعد الكشف عن نتائج التحاليل.

برحو بوزياني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى