fbpx
الصباح الفني

طرائف

أول مدرسة للهندسة المعمارية للأطفال
سيتم افتتاح أول مدرسة للهندسة المعمارية للأطفال في إيطاليا شتنبر المقبل وتهدف إلى تمكينهم من التعود على حرية الفكر والإبداع، والدعوة إلى تحقيق الأحلام، والرغبة في جعل المستحيل ممكنا. و”سو”، هي مدرسة معمارية تعيد إحياء النسيج البشري لبلدة يبلغ عدد سكانها 33 ألف نسمة في مقاطعة أجريجنتو بجزيرة صقلية بجنوبي البلاد، حسب مجلة “فانيتي فير” الأمريكية في نسختها الإيطالية. ومن خلال برنامج تعليمي متعدد التخصصات، تحفز المدرسة المعمارية الإيطالية التفكير والتخطيط والعمل من خلال إدخال عمليات الابتكار التشاركية في مشاريع المدينة، التي لها تأثير على المواطنة وعلى المساحات المخصصة للمشاركة والتواصل الاجتماعي، وتعزيز التعليم لمعظم الصغار. ويشارك في المشروع التعليمي المعماري المخصص للأطفال عدد من المهندسين المعماريين، والمخططين الحضريين، ومهندسي المناظر الطبيعية، وعلماء النبات، والفنانين، وعلماء الأنثروبولوجيا والاجتماع، والأطباء، والفاعلين في مجال القانون.

العثور على كنز عمره 3 آلاف سنة
اكتشف أحد هواة البحث عن الكنوز واحدا من أهم كنوز العصر البرونزي التي عثر عليها في اسكتلندا، من ضمنها مجوهرات وسيف عمره ثلاثة آلاف عام. وقال كاشف المعادن ماريوس ستيبين إنه “كان يرتجف من السعادة” عندما اكتشف هذا الكنز في يونيو في حقل بالقرب من قرية بيبلز، على بعد حوالي 36 كيلومترا جنوب إدنبرة. وأضاف “اعتقدت أنني لم أر شيئا كهذا من قبل وشعرت منذ البداية أن هذا قد يكون شيئا مذهلا، وقد اكتشفت للتو جزءا كبيرا من التاريخ الاسكتلندي”.

ناسا تكشف سر تحول المريخ للأخضر
قد يعرف باسم الكوكب الأحمر بالنسبة إلى العالم، ولكن وفقا لملاحظات وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا)، فإن كوكب المريخ يتوهج باللون الأخضر في الليل، بسبب التفاعلات الكيميائية في الغلاف الجوي العلوي. وتم تسجيل هذه الظاهرة الغريبة بواسطة مركبة ناسا المدارية “مايفن”، لكن من غير المرجح أن يراها رواد الفضاء لأنها مرئية فقط بواسطة الأشعة فوق البنفسجية، وغير ممكن رؤيتها بالعين المجردة. ويمكن أن يساعد هذا الاكتشاف في تكوين صورة أكثر تفصيلا لطقس المريخ، مما يساعد الرحلات المأهولة الأولى إلى الكوكب الأحمر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى