الرياضة

“فيفا” يوافق على بطولة عربية للمحليين

ستجرى في دجنبر 2021 بملاعب قطر
أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم موافقته على إجراء بطولة عربية للمنتخبات المحلية، خلال الفترة بين فاتح و21 دجنبر 2021، لتجريب ملاعب مونديال قطر، المقرر إجراؤه في 2022.
وجاء قرار موافقة الاتحاد الدولي على إقامة بطولة عربية للمنتخبات المحلية، تحت إشراف الاتحاد العربي لكرة القدم، لتعويض إلغاء كأس القارات، بعد أن اضطر «فيفا» إلى تمديد فترة إجراء التصفيات المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2022، إلى ما بعد دجنبر 2021، بسبب تفشي وباء «كورونا».
واضطر الاتحاد الدولي إلى الموافقة على طلب الاتحاد القطري بإجراء البطولة العربية للاعبين المحليين، رغم عدم اعترافها بالتنظيمات المبنية على أساس عرقي أو ديني، لسد الفراغ الذي خلفه إلغاء كأس القارات، وعدم إمكانية مشاركة المنتخبات العربية الأولى في هذه التظاهرة، لالتزام لاعبيها المحترفين بالمشاركة رفقة أنديتهم، سيما أن الفترة التي تجرى فيها التظاهرة لا تصادف تاريخ الاتحاد الدولي لإجراء مباريات دولية.
وقرر الاتحاد القطري لكرة القدم بعث طلب المشاركة إلى جميع المنتخبات العربية 22، على أن تقبل مشاركة المنتخبات العربية المصنفة في الرتب 12 الأولى، في آخر تصنيف للاتحاد الدولي، في الوقت الذي تخوض فيه المنتخبات العشرة المتبقية تصفيات أولية، لاختيار المنتخبات الأربعة المتبقية، من خلال خوض المنتخبات الأربعة الأقل تصنيفا دورا تمهيديا، لاختيار منتخبين يلعبان مع الستة المتبقية مباراة سد ذهابا وإيابا.
وفي حال تعذر على الاتحاد العربي جمع جميع المنتخبات 16 من الدول العربية، فإنها ستلجأ إلى الاستعانة بمنتخبات من الاتحادين الإفريقي والأسيوي.
ويعد المنتخب المحلي المغربي من أبرز المنتخبات العربية، المقرر مشاركتها في هذه التظاهرة، المخصصة لتجريب ملاعب مونديال قطر 2022، بالنظر إلى تصنيفه الجيد على المستوى العربي، إذ يوجد في الرتبة الثالثة عربيا، وراء منتخبي تونس والجزائر.
صلاح الدين محسن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق