fbpx
اذاعة وتلفزيون

أزولاي في احتفالات الشارقة

عروض جذبت اهتمام قطاع الكتب وجيل الشباب بنشر الثقافة ودعم القراءة

أعلن مكتب الشارقة العاصمة العالمية للكتاب، عن تنظيم حفل ختام فعاليات الاحتفاء بالشارقة العاصمة العالمية للكتاب ل 2019 عن بعد، بمشاركة بدور بنت سلطان القاسمي، نائبة رئيس الاتحاد الدولي للناشرين، ورئيسة اللجنة الاستشارية للشارقة العاصمة العالمية للكتاب.
ووصفت الهيأة نفسها حفل ختام فعاليات احتفاء إمارة الشارقة باللقب الثقافي ب”الأرفع عالميا”، والذي بث عبر قنوات التواصل الاجتماعي الخاصة بالهيأة.
وتخللت الحفل كلمة لبدور بنت سلطان القاسمي، وأودري أزولاي، المدير العام لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، بالإضافة إلى عرض فيديو يتضمن أبرز المبادرات والفعاليات والانجازات التي حققتها إمارة الشارقة خلال احتفائها بعام اللقب، الذي تُوجت به من قبل اليونسكو.
ووقع اختيار الشارقة عاصمة للكتاب تكريما لجهودها المتواصلة في دعم مجال الكتب والثقافة، إذ رسخت الشارقة مكانتها لتكون القلب النابض لقطاع النشر المتنامي في المنطقة، ف”أمست مركزا معتمدا لإقامة معظم الفعاليات والأنشطة المتعلقة بالكتب في الإمارات العربية المتحدة”. كما جاء اختيار الشارقة عاصمة عالمية للكتاب ل 2019 نتيجة للبرنامج المبتكر والشامل، الذي قدمته إلى عواصم الكتاب العالمية، إذ يحتوي على عروض لجذب اهتمام جميع فئات وشرائح المجتمع وقطاع الكتب وجيل الشباب وشرائح أخرى من السكان، بهدف تمكين المجتمع وتوحيد الشعوب من خلال نشر الثقافة ودعم قراءة الكتب.
وحملت احتفالات الشارقة بالكتاب تنظيم عدة أنشطة، منها “مجتمع واحد”، إذ تمتاز الشارقة بنسيج متنوع يضم قراء ومفكرين من خلفيات ثقافية ولغوية متعددة من مختلف الجنسيات.
وسعت للاحتفاء بهذه الثقافات خلال الفعاليات، التي أقيمت ضمن الاحتفالات، إذ تم ابتكار أنشطة متنوعة لا تستهدف المجتمع المحلي فحسب، بل تُشجع على التناغم والفهم المشترك بين الثقافات المختلفة، والمعرفة والكلمة والكتاب، إضافة إلى تعزيز ثقافة القراءة بالسعي لغرس حب القراءة بابتكار سلسلة من الأنشطة والفعاليات (المخصصة لفئات عمرية مختلفة واهتمامات متنوعة)، والتي من شأنها ترسيخ أهمية القراءة في العقول، وتسهيل وصولهم للكتب، وبالتالي تحويل القراءة إلى هواية ممتعة ومفيدة.

خالد العطاوي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى