ملف الصباح

شركات الأمن الخاص … قاشا: الحماية المعلقة

> هل يمكن لكم الحديث عن الوضع القانوني لشركات الأمن الخاص؟
> القانون 27.06 ينظم المهنة، و لكن يمكن القول إن كل ما يتعلق بظروف الشغل و حقوق الأجراء خاضع لمدونة الشغل.

> ما هي نوعية الشكايات التي تتوصلون بها من قبل مستخدمي هذه الشركات؟
> الشكايات التي تتوصل بها مفتشية الشغل من قبل عمال شركات الحراسة، لا تختلف في شيء عن الشكايات التي يتقدم بها عموم أجراء القطاع الخاص. هي شكايات تتعلق بحقوق المستخدمين التي يضمنها القانون، والتي من بينها الفصل التعسفي عن العمل، واحترام دورية أداء الأجر، والتصريح لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، والعطلة السنوية المؤدى عنها…

> ما هي الإجراءات التي تقومون بها في إطار نزاعات الشغل؟
> حينما يتقدم الأجير بشكايته التي تتعلق بالمس بحق من حقوقه، وحين يرى مفتش الشغل أن طلب الأجير يدخل في نطاق اختصاصه فإنه يوجه استدعاء للمُشغل قصد إجراء محاولة التصالح بين الطرفين لحل المُشكل وديا والخروج بحل يرضي الطرفين معا.
وفي حال تم التوصل إلى حل للنزاع يرضي الأجير والمشغل، فإنه يحرر محضر الصلح و تسلم نسخة منه لكل طرف، سواء كان هذا الصلح يقضي بإرجاع الأجير إلى عمله أو بتعويضه عما لحقه من ضرر. وفي حال عدم التوصل إلى حل يرضي الطرفين فإنه يتم تحرير محضر عدم تسوية النزاع. و يمكن إذ ذاك للأجير أن يتوجه للمحكمة المختصة، قصد عرض شكايته على أنظار القضاء.

> وماذا أعدت الوزارة لحماية هذه الفئة المُهمشة التي يتم وصفها بالفئة المُستعبدة؟
> استهدفت وزارة الشغل والإدماج المهني هذه الفئة و تستهدفها باستمرار في إطار البرنامج الوطني لتفتيش الشغل. وكان هذا النشاط موضوعا لأولويات وطنية وجهوية لمفتشية الشغل.
وفي إطار عناية وزارة الشغل بفئة حراس الأمن الخاص، تم توجيه ملاحظات لعدد من المشغلين، وتم تحرير محاضر زجرية في حق عدد من المُشغلين المخالفين. كما أن الوزارة قامت بإعداد نموذج لدفتر تحملات متعلق بالصفقات العمومية الخاصة بحراسة وصيانة ونظافة المقرات الإدارية والصفقات المماثلة، بهدف حماية حقوق أجراء الشركات المتعاقدة مع الدولة.
زين العابدين قاشا * مفتش مكلف بمفتشية الشغل بأنفا
أجرى الحوار : محمد بها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق