اذاعة وتلفزيون

“جذبة وكلام” يحتفي بالظاهرة الغيوانية

اختتمت مساء الأحد الماضي، بالمركب الثقافي كمال الزبدي، فعاليات النسخة الثانية للمهرجان الدولي «جذبة وكلام» بتكريم خاص للفنان رضوان ريفق، أحد الأسماء التي ساهمت في الظاهرة الغيوانية.
واستحضر رضوان ريفق في كلمة له على هامش ندوة «دور المسرح في ظهور المجموعات الغنائية» جوانب من مساره الفني مع مجموعة «إعشاقن» التي انطلق منها، والتحاقه لسنوات بمجموعة «ناس الغيوان» لتعويض الفنان عبد الرحمان باكا عازفا على آلة السنتير، قبل أن يؤسس قبل سنوات مجموعة «ناس الحال» رفقة الفنان علال يعلى.
وعرف حفل الختام تقديم سهرة فنية أحيتها مجموعة لمواج «الغيوانيون الجدد» رفقة رضوان ريفق وهي ثمرة إقامة فنية دامت لأسبوع أدوا فيها أغاني غيوانية بنفس جديد مثل أغنية «أهياوين» و»النادي أنا» إضافة إلى أغنية «طالب راغب» وهي من التراث المغربي.
وانطلقت فعاليات المهرجان مساء الخميس الماضي، والذي يعد محطة ثقافية يلتقي فيها الشاعر والزجال بالموسيقي ، والمسرحي بالفنان التشكيلي، والسينمائي بالناقد ، ليشكلوا بذلك لمة فنية يتم خلالها تبادل التجارب والخبرات.
وجرى خلال حفل افتتاح هاته التظاهرة، التي تنظمها جمعية «اللمة للفن والثقافة» تكريم الصحافي الحسين العمراني والمخرج العربي توتو، إضافة إلى عرض مسرحية « وتستمر رحلة زانعبدول « لجمعية (باربابيدانا) الإيطالية، التي أخرجها عبد الله أجوكيم ويوسف هنون.
واعتبر مراد لمهوري رئيس الجمعية ، أن هذه الدورة، المنظمة بمناسبة عيد الاستقلال، تعد فرصة لفتح نقاش حول واقع الفن وتحدياته، كما تخلق فضاء للتواصل والتفاعل بين الفنانين المحترفين والشباب، فضلا عن احتفائها بالمهاجرين المغاربة الذين يمارسون الفن ببلدان المهجر.
وعرف برنامج المهرجان قراءات شعرية وزجلية وقصصية وسهرات متنوعة، فضلا عن عرض أفلام قصيرة لمخرجين شباب ، ثم شريط « خربوشة « للمخرج حميد الزوغي.
وفي السياق ذاته، أبرز المخرج العربي توتو، أن تكريمه جاء في وقته لأنه يتوج مسارا غنيا في التعاطي مع ألوان مختلفة من الفن، عبر الاشتغال على المشروع التوثيقي الهام «صناع الفرجة»، الذي تحتضنته لسنوات القناة الأولى .
كما أقيم معرض تشكيلي للفنان علي ويكا، فضلا عن عرض صور للفنان بوشعيب الغيواني يؤرخ فيها لتاريخ المجموعات الغيوانية.
عزيز المجدوب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق