حوادث

مختصرات

حجز “خيار البحر” بالحسيمة

تمكنت السلطات البحرية في وقت متقدم، من صباح أول السبت الماضي، من حجز كميات مهمة من خيار البحر الممنوع صيده، كانت على متن قارب للصيد التقليدي مسجل بميناء الحسيمة.
وقامت المصالح البحرية نفسها بحجز قارب الصيد، وكذا معدات الغطس، وباقي الوسائل اللوجيستية المخصصة في صيد ” خيار البحر “. وعلم من مصدر مطلع، أن هذه العملية أسفرت عن إيقاف ربان القارب، في الوقت الذي تمكن الغطاسون الذين كانوا رفقته من السباحة بعيدا، إلى أن وصلوا أحد الشواطئ بالحسيمة. وحجزت المصالح المعنية في هذا النشاط المحظور حوالي 480 كيلوغراما من خيار البحر.
وتمكنت السلطات البحرية من إعادة الكمية سالفة الذكر للبحر، كما حجزت القارب والمحرك المستعمل. وفتحت السلطات البحرية التابعة للدرك البحري بحثا قضائيا لتحديد القوارب المتورطة في الصيد الممنوع الذي يستهدف خيار البحر.
وكانت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، أصدرت قرارا يقضي بالمنع المؤقت لصيد وجمع خيار البحر بالمياه البحرية المغربية. وتنص المادة الأولى من هذا القرار، على منع صيد خيار البحر من الصنف المذكور وجمعه بالمياه البحرية المغربية ابتداء من تاريخ نشر هذا القرار بالجريدة الرسمية إلى غاية 31 دجنبر 2020.
جمال الفكيكي (الحسيمة)

حادثة مميتة قرب الجديدة

لقي شاب في عقده الثالث مصرعه في حادثة سير مميتة، فيما أصيب مرافقه إصابات بالغة على مستوى الظهر، ووقعت الحادثة في منتصف ليلة السبت الماضي على الطريق الوطنية رقم 301 الرابطة بين الجديدة والجرف الأصفر.
وعلمت “الصباح”، أن سيارة رباعية الدفع كان يقودها الهالك (دركي سابق) والمتحدر من إقليم أسفي ، وكان برفقته برلماني سابق عن دائرة الجديدة، ووقعت الحادثة لما كانا عائدين من جماعة الوليدية ليلا.
وأضافت المصادر نفسها، أن السيارة رباعية الدفع في ملكية البرلماني السابق عن حزب الاتحاد الدستوري، اصطدمت بشكل مروع بمدارة تؤدي إلى مركز جماعة مولاي عبد الله أمام غياب علامات التشوير والتي تخضع لإصلاحات منذ مدة.
أ . س (الجديدة)

إصابة 16 تلميذا في حادثة بتاونات

احتفظ بثلاثة تلاميذ بالثانوية الإعدادية الغوازي بقرية با محمد بتاونات، تحت المراقبة الطبية بقسم المستعجلات بالمركز الاستشفائي الجامعي الحسن الثاني بفاس، لإصابتهم بكسور وجروح خطيرة في حادثة سير مروعة وقعت صباح السبت الماضي، إثر اصطدام حافلة للنقل المدرسي بشاحنة على الطريق الإقليمية رقم 5324 بين الغوازي وجرف الملحة.
وقال مصدر طبي، إن الحالة الصحية للضحايا مستقرة ولا تدعو للقلق بعدما أخضعوا للكشوفات والفحوصات الطبية اللازمة، فيما غادر بقية المصابين في هذه الحادثة، المستشفى نفسه بعد إخضاعهم للعلاج اللازم بعد نقلهم إليه تباعا على متن سيارات إسعاف تابعة للجماعات المجاورة، قبل أن يزورهم مدير الأكاديمية ومسؤولوها للاطمئنان على حالتهم الصحية. وتجندت كل الأطقم الطبية بالمركب الاستشفائي الجامعي لاستقبال التلاميذ المصابين وتقديم العلاجات الضرورية لهم، إذ أخضع كل تلميذ على حدة، إلى عملية تتبع دقيق لوضعه، مع “إخضاع الجميع إلى مختلف أنواع الفحوصات الطبية اللازمة تحت إشراف الطاقم الطبي والمراقبة المباشرة لمدير المستشفى” يقول بلاغ للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين. وأصيب 16 تلميذا وتلميذة بهذه الإعدادية يتحدرون من دواوير عبويات والخلط وجبابرة، بكسور وجروح متفاوتة الخطورة عقب الحادث، الذي وقع نحو الثامنة والنصف صباحا بمنعرج خطير بدوار عبويات عادة ما يعرف حوادث سير مميتة، من آخرها وفاة شخصين في حادث انقلاب عربة، دون أن يكلف المسؤولون أنفسهم عناء توسيعه.
ح . أ (فاس)

التزوير يسقط موظفا بالصويرة

أحيل أخيرا، أمام أنظار النيابة العامة بالمحكمة الابتدائية بالصويرة موظف في حالة اعتقال بتهم تتعلق بالتزوير واستعماله.
وذكرت مصادر “الصباح” أن الموظف الذي يشتغل بمصلحة تصحيح الإمضاءات بالجماعة الترابية تدزي بإقليم الصويرة، تم إيقافه الثلاثاء الماضي من قبل عناصر القسم القضائي بسرية الدرك الملكي بدائرة تمنار، بعد أن ثبت تورطه في عملية تزوير عقد وكالة يخص شخصا متوفى.
وأضافت المصادر أن اكتشاف العملية تم عن طريق شكاية مجهولة، توصلت بها مصالح الدرك الملكي بشأن عملية تزوير وقعت قبل أزيد من سنتين، حين لجأ وريث لشخص متوفى إلى استخراج وكالة باسمه لإكمال إجراء بيع سيارة تخصه.
وزادت المصادر أن شخصا من هؤلاء الورثة لجأ إلى خدمات الموظف لاستخراج الوثيقة، بناء على توقيع مزور ووثائق شخصية تخص شخصا متوفى، دون تسجيل العقد في السجل الخاص بمثل هاته الوثائق في مصلحة تصحيح الإمضاءات.
وتابعت المصادر أن عناصر الدرك أجرت تحرياتها بخصوص الواقعة واستنطقت المتهم، ليتبين تورطه إلى جانب أشخاص آخرين، كما أن أطرافا آخرين من بين الورثة دخلوا على الخط بعد أن تبين أن قريبهم الهالك قد تم استعمال وثائقه لتزوير وكالة باسمه، ويجري البحث لمعرفة ما إذا كان الأمر يتعلق فقط بوكالة لبيع السيارة أم أن هناك وثائق أخرى تم تزويرها.
عزيز المجدوب

اعتقال قاتلي زميلهم بفاس

وضعت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بولاية أمن فاس، 3 شباب تتراوح أعمارهم بين 20 سنة و25، رهن الحراسة النظرية بعد اعتقالهم في ساعة مبكرة صباح السبت الماضي، للاشتباه في تورطهم في قتل نديمهم، في نزاع دام بسبب خلاف عرضي لسبب تافه، بحي كاريان الحجوي بن دباب بمقاطعة المرينيين.
وأوقف المتهمون تباعا وبأماكن مختلفة بناء على أبحاث وتحريات قامت بها عناصر الشرطة بالمنطقة الثالثة ببن دباب عين قادوس، قبل اقتيادهم لولاية الأمن للاستماع إليهم في محضر رسمي لفك لغز الجريمة والدوافع الحقيقية لارتكابها فجر السبت، قبل توصل الأمن بمعلومات عن العثور على جثة الهالك بالشارع العام. وأكد مصدر أمني العثور فجرا على شخص له عدة سوابق وعمره 23 سنة، بمكان بالحي، مشيرا إلى أن الأبحاث كشفت عن تشخيص هوية الفاعل الرئيسي وشريكيه الذين اعتقلوا وفتح بحث قضائي معهم تحت إشراف النيابة العامة المختصة، للكشف عن الملابسات الحقيقية لارتكاب هذه الجريمة.
وأوضح أن الجثة كانت تظهر عليها آثار جرح على مستوى البطن، مشيرا إلى العثور داخل ملابس الهالك على سكين، أن المعطيات الأولية للبحث تشير إلى أن ارتكاب الجريمة، كان “نتيجة خلاف عرضي”، فيما تداولت صفحات فيسبوكية، صورا مختلفة للجانحين الثلاثة في جلسات خمرية.
حميد الأبيض (فاس)

مطالب بإدانة منظمي الهجرة السرية

علم من مصدر مطلع، أن المدعي العام في محكمة الجنايات في مدينة ألميريا جنوب إسبانيا، التمس من هيأة الحكم في مرافعته، بإدانة شخصين يشتبه في تنظيمهما رحلة للهجرة السرية على متن قارب مطاطي من شمال المغرب نحو جنوب إسبانيا، توفي خلالها 13 شخصا على الأقل.
وأضاف المصدر ذاته أن المدعي العام طالب الهيأة ذاتها بالحكم على المعنيين بالأمر بالسجن 11 سنة. وتعود تفاصيل الحادث إلى دجنبر من السنة الماضية، عندما تسببت أمواج عاتية في انقلاب قارب لمهاجرين سريين في عرض بحر البوران، ما أدى إلى وفاة 13 شخصا، ضمنهم امرأة حامل. وتمكنت مصالح الإنقاذ في البحرية الإسبانية من إنقاذ 30 شخصا، من بينهم المتهمان بتنظيم هذه الرحلة، واللذان وجهت لهما تهمة الإضرار بحقوق المواطنين الأجانب و 13 جريمة قتل بسبب التهور.
وانطلق قارب مطاطي من سواحل الريف، وعلى متنه 55 مهاجرا سريا، قبل أن يغرق 13 منهم وتختفي جثثهم في عرض البحر.
جمال الفكيكي (الحسيمة)

التحقيق في اختلالات مؤسسة كرز

استمعت الفرقة الجهوية للشرطة القضائية بفاس، الثلاثاء الماضي، لمسيري مؤسسة كرز المنظمة لمهرجان حب الملوك بصفرو، بناء على أوامر الوكيل العام بتعميق البحث في ملف مسؤولي الجماعة المتهمين باختلاس وتبديد أموال عامة، بناء على شكاية تقدمت بها ثلاث جمعيات إلى وزير الداخلية والوكيل العام لدى محكمة النقض والمجلس الأعلى للحسابات.
واستمعت في محضر رسمي إلى ثمانية أعضاء في المجلس الإداري للمؤسسة المكونة بنسبة كبيرة من أعضاء بالمجلس الجماعي المنتخب، وأعضاء مكتبها المسير، وسألتهم حول علاقتهم بمختلف الاختلالات موضوع شكاية الجمعيات، خاصة تمكين المؤسسة من منافع مادية واستغلال مرافق عمومية دون أن تكون لها صفة المنفعة العامة، في خرق للقوانين.
ويأتي التحقيق معهم بعد نحو أسبوع من إرجاع المسطرة إلى هذه الفرقة من قبل الوكيل العام باستئنافية فاس، الذي استمع إلى رئيس مؤسسة كرز ورئيس جماعة صفرو المنتمي لحزب العدالة والتنمية ونائبه من التقدم والاشتراكية، المحالين عليه من قبلها بعد شهور استغرقها البحث في مختلف الخروقات والتجاوزات، الذي أمر به المسؤول القضائي. واتهمت المنظمة المغربية لحقوق الإنسان فرع صفرو وجمعيتا المرصد للحكامة وتتبع الشأن العام و”إبداعات نسائية”، المؤسسة باستخلاص أموال دون التوفر على مرسوم من رئيس الحكومة يخولها ذلك، بما فيها سومة كراء أملاك جماعية وفضاء الشلال وسوق الطرشة، وعقد شراكة مع الجماعة رغم عدم توفرها على صفة المنفعة العامة. وتحدثت عن خرق القوانين المنظمة لتمويل الجمعيات، لضمها مستشارين جماعيين في عضويتها، واستفادة عضو بالمجلس الإداري من صفقة كراء معرض تجاري وألعاب ترفيهية بسوق الطرشة، مشيرة إلى إبرام الجماعة صفقة غامضة “خارج الضوابط والمساطر القانونية ومعايير الحكامة الجيدة المنشودة”، بالسماح لمؤسسة كرز بالقيام بكراء مرافق الشلال. وحلت مؤسسة كرز، محل جماعة صفرو في هذا التفويت غير القانوني لجمعية كل أعضائها مستشارون جماعيون، دون سند قانوني أو مقررات للمجلس او تأشير السلطة الوصية، حسب الجمعيات الثلاث التي اتهمت رئيس الجماعة بخرق التشريعات المؤطرة لتدبير استغلال وكراء محلات تجارية وأملاك جماعية.
ح . أ (فاس)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق