أســــــرة

“هوليود سمايل”… قشور تغطي العيوب

الدكتور بنمنصور قال إنها غير قابلة للإصلاح أو تغيير لونها

من بين الحلول التي يلجأ إليها الكثير من الأشخاص، للحصول على أسنان ناصعة البياض وجميلة، والتي كانت قبل سنوات، حكرا على النجوم، تقنية “هوليود سمايل”.
وقال الدكتور كمال بنمنصور، طبيب أسنان، إنه للحصول على ابتسامة هوليوود، تتم الاستعانة بقشور رقيقة جدا يتم تصنيعها خصيصا لكل فرد، توضع على الجهة الأمامية من السن بهدف تحسين شكله وزيادة بياضه بشكل دائم.
وأوضح بنمنصور في حديثه مع “الصباح”، أن القشور تعمل على تغيير لون وشكل وحجم وحتى طول الأسنان، بما يتوافق مع شكل الفك والفم، مشيرا إلى أنه عادة ما تصنع هذه القشور من الخزف الذي يعد من المواد القادرة على مقاومة البقع، كما أنها تعكس بشكل قريب جدا طبيعة السن، لتكون أشبه بابتسامة طبيعية.
وكشف المتحدث ذاته، أن اللجوء إلى هذا النوع من الابتسامة يكون بهدف التجميل بشكل رئيسي، ولكن في حالات أخرى، يتم اللجوء إلى القشور الخزفية لعلاج بعض مشاكل الأسنان، والتي تتمثل بشكل خاص في تغير لونها، ووجود حشوات تجميلية كبيرة بين الأسنان والتي فقدت لونها وأصبح مختلفا عن لون الأسنان المجاورة، أو تكسر الأسنان، أو عندما تكون غير متساوية في الحجم والطول وشكلها غير ملائم مع باقي الأسنان.
في المقابل، قال بنمنصور، إن ابتسامة هوليوود لها سلبيات أيضا، إذ أن القشور تعد مكلفة، وعادة ما تكون غير قابلة للإصلاح إذا تشققت .
وأضاف المتحدث ذاته أنه بعد وضع القشور تصير الأسنان أكثر حساسية تجاه المشروبات والأطعمة الساخنة أو الباردة في حالة نزع طبقة المينا، كما أن لونها غير قابل للتغيير بعد وضعها، لذا يجب اختيار اللون المناسب بدقة.
وعن المراحل التي لابد أن يمر منها الشخص قبل الحصول على ابتسامة هوليوود، قال بنمنصور إن اتخاذ قرار الحصول عليها تتبعه ثلاث زيارات إلى طبيب الأسنان المختص بالتجميل، مشيرا إلى أن الزيارة الأولى للطبيب تكون بهدف الاستشارة، والزيارة الثانية والثالثة تكونان من أجل صنع القشور ثم تركيبها.
وتشمل خطوات الحصول على ابتسامة هوليوود، التشخيص والتخطيط للعلاج، مؤكدا أنه في المرحلة الموالية تحضر فيها الأسنان لوضع القشور عليها، إذ تزال 0.5 مليمتر من مينا سطح السن، وهو ما يقارب سماكة القشور التي ستوضع على السن. وقبل الوضع النهائي للقشور، يقوم الطبيب بوضعها على الأسنان للتأكد من اللون والحجم، إذ سيكون بإمكانه تهذيب القشور وفق المطلوب إن لم تكن مناسبة. بعد التأكد من ذلك سيتم تنظيف الاسنان لتركيب القشور بشكل نهائي باستخدام لاصق مخصص، ثم توضع موجات من الضوء مخصصة لتثبيت القشور.
وقد يطلب الطبيب من المريض العودة بعد عدة أسابيع لفحص اللثة والتأكد من ردة فعلها تجاه القشور الجديدة، إضافة إلى التحقق من موقعها.
إيمان رضيف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق