حوادث

مختصرات

الحبس لمضرم النار في شاحنة

أدانت غرفة الجنايات الابتدائية باستئنافية فاس، زوال الخميس الماضي، ثلاثينيا ب4 سنوات حبسا نافذا لأجل “إضرام النار عمدا في منقول مملوك للغير والحيازة واستهلاك المخدرات”، بعد مناقشة ملفه الجنائي في ثالث جلسة منذ تعيينه قبل أقل من شهر، والاستماع إليه ولشهود ومرافعات النيابة العامة والدفاع في الجلسة نفسها.
وقضت في الدعوى المدنية التابعة، بأداء المتهم المعتقل بسجن بوركايز وله سوابق متعددة، 70 ألف درهم تعويضا مدنيا لفائدة “ي. ر” مالك العربة، قبل إيقافه من قبل الضابطة القضائية للدرك الملكي وحجز كمية قليلة من المخدرات بحوزته، اتضح أنه يستهلكها ومدمن عليها. وكاد المتهم أن يتسبب في كارثة لولا تدخل مواطنين لإخماد النيران المندلعة في الشاحنة، التي نجح سائقها في إبعادها عن محطة للوقود، بعدما رمى المتهم الذي له سوابق في مجال الضرب والجرح والسرقة والعنف، عقاب سيجارة عليها في اللحظة التي توجه فيها السائق إلى مطعم لتناول وجبة غدائه.
حميد الأبيض (فاس)

انتحار بائع متجول بالناظور

عثر مواطنون، الخميس الماضي، على جثة شاب في عقده الثالث معلقة بجذع شجرة بمنطقة “الفيض” التابعة ترابيا لجماعة الناظور.
وقالت مصادر مطلعة إن المواطنين عثروا صدفة على جثة الضحية وهو بائع متجول معلقة بحبل مثبت في جذع شجرة، ليقوموا بإخبار السلطات المعنية التي حضرت إلى مكان الحادث بكل مكوناتها، بما فيها الفرقة التقنية والعلمية التابعة للأمن، حيث أنجزت فرق البحث الجنائي محضر معاينة، كما قامت بتمشيط محيط الجثة، قبل أن تقوم عناصر الوقاية المدنية بنقل الجثة إلى مستودع الأموات بالمستشفى الحسني بالناظور لإخضاعها للتشريح الطبي. وأوضحت المصادر ذاتها أنه بناء على المعاينة الأولية، لم تظهر على الجثة أي آثار للعنف أو المقاومة، ما يؤكد أن الشاب وضع حدا لحياته بمحض إرادته لظروف يبدو أنه أصر على أن تدفن معه.
جمال الفكيكي (الناظور)

اعتقال موثق فيديو سرقته

أحالت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بفاس، على الوكيل العام باستئنافية المدينة، جانحا في نهاية عقده الثالث، بتهم “السرقة الموصوفة المقترنة بظروف التشديد والعنف واستعمال ناقلة ذات محرك” بعدما أوقفته عناصرها بعد مدة قصيرة من نشر شريط فيديو وثق هجومه على فتاة استولى على اغراضها الشخصية بالشارع العام بحي واد فاس. واستأنس ضباط المصلحة بمقطع الفيديو المتداول على نطاق واسع في صفحات التواصل الاجتماعي، لضبط ملامح المتهم وتشخيص هويته في إطار الأبحاث والتحريات، التي أنجزتها منذ نشره، قبل الاهتداء إلى مكان وجوده ومباغتته واعتقاله واقتياده إلى ولاية الأمن للتحقيق معه بعد وضعه رهن الحراسة النظرية.
وحسب مصدر أمني، فعملية التفتيش المنجزة في هذه القضية، أسفرت عن حجز دراجة نارية و3 هواتف محمولة وأسلحة بيضاء من أحجام مختلفة ووثائق خاصة بدراجتين ناريتين فتح تحقيق لمعرفة ما إذا كانت مسروقة، خاصة أمام الاشتباه في أنها محصلة من عمليات سرقة نفذها وسوئل بشأنها أثناء الاستماع إليه في محضر رسمي.
ح . أ (فاس)

درك عين حرودة يطيح بتاجر مخدرات

تمكنت عناصر الدرك الملكي بمركز عين حرودة، وبتنسيق مع سرية الدرك الملكي بالمحمدية، وتحت الإشراف المباشر لرئيسها، من إيقاف تاجر مخدرات دوار العين بعين حرودة، ضبطت بحوزته 1030 غراما من مخدر “الشيرا”.
وأوردت مصادر عليمة ل”الصباح”، أن الكمية التي عثر عليها بحوزة المشتبه فيه، كانت على شكل قطع صغيرة معدة للبيع بالتقسيط، كما تم العثور بحوزته على مبلغ مالي مهم متحصل عليه من الاتجار في المخدرات. وأضافت المصادر ذاتها، أن إيقاف المشتبه فيه، المبحوث عنه بموجب مذكرات بحث على الصعيد الوطني، تم بناء على تحريات مكثفة حول تورطه في جلب وترويج المخدرات. ومازال البحث جارياعلى مساعد المتهم الملقب ب “الدبش”، وشخص آخر يلقب ب “البوليسي” ويعد هوالرأس المدبر في تزويد المنطقة بالمخدرات.
وأضافت المصادر نفسها، أن عناصر الدرك، ألقت القبض على المتهم في حالة تلبس، إذ كان يروج قطع الشيرا على المدمنين عليها.
كمال الشمسي (المحمدية)

حجز طنين ونصف طن من البلاستيك

أفادت السلطات المحلية بالقصر الكبير، أن لجنة مختلطة للمراقبة، حجزت، الأربعاء الماضي، كمية هائلة من الأكياس البلاستيكية المعدة للبيع، وضبطتها داخل مستودع سري يقع بحي السلام (المرينة) وسط المدينة.
وذكر المصدر، أن هذه العملية نفذت بعد أن توصلت السلطات المحلية بمعطيات تفيد أن أشخاصا حولوا المستودع المذكور إلى مصنع للأكياس البلاستيكية المحظورة، ويعملون على إنتاج وإعداد كميات كبيرة من هذه المواد وترويجها بعدد من الأسواق والمحلات التجارية بالمدينة والمناطق المجاورة، لتقوم إثره لجنة مكونة من مراقبين تابعين للسلطات المحلية وعناصر من الشرطة القضائية بالمدينة بداهمة المستودع بأمر من النيابة العامة، لتعثر بداخله على طنين و620 كيلوغراما من الأكياس البلاستيكية المحظورة الصنع. كما مكنت عملية تفتيش المخزن من العثور وحجز آلتين مخصصتين لتصنيع وتقطيع البلاستيك، وكذا ميزانين كبيرين كانا يستعملان في وزن المحجوز، بالإضافة إلى كمية أخرى من المواد الأولية التي تدخل في تصنيع هذه المواد. وأوضح المصدر ذاته أنه تم إيقاف صاحب المحل من طرف العناصر الأمنية، التي عملت على نقله إلى مفوضية الشرطة بالمدينة، ووضعه رهن تدابير الحراسة النظرية بأمر من النيابة العامة المختصة، من أجل تعميق البحث معه حول خرقه للقانون رقم 77.15، الذي يمنع تصنيع أكياس البلاستيك واستيرادها وتصديرها وتسويقها واستعمالها، قبل تقديمه أمام وكيل الملك لدى ابتدائية المدينة لاتخاذ المتعين في حقه.
المختار الرمشي (طنجة)

8 سنوات لسارق الهواتف

أدانت غرفة الجنايات الابتدائية التابعة لمحكمة الاستئناف بالجديدة، الثلاثاء الماضي، شخصا وحكمت عليه ب8 سنوات سجنا نافذا بعد مؤاخذته، من أجل جناية تعدد السرقات تحت طائلة التهديد بواسطة السلاح الأبيض . وورد في محضر الضابطة القضائية لدى الأمن الإقليمي بالجديدة، أن الضابطة القضائية توصلت بشكاية من امرأة، أوضحت فيها أنها تعرضت لاعتراض سبيلها من قبل شخصين، وضع الأول سكينا على عنقها وسلبها سلسلة عنقية وهاتفها المحمول، فيما ظل الثاني وراءها تحسبا لأي طارئ. وأعطت أوصاف المتهم وزمن سرقتها ومكانها. وانتقلت فرقة أمنية إلى مكان الحادث، وبناء على الأوصاف والنعوت المسجلة، شاهدت المتهم يتجول في أحد الأزقة وأوقفته وقادته إلى مقر الشرطة القضائية وعرضته على المشتكية، فتعرفت عليه.
واعترف المتهم بخمس سرقات اقترفها رفقة مشاركه، الذي ظل في حالة فرار. وأكد أنه باع المسروقات (خمسة هواتف محمولة وساعات يدوية وسلاسل عنقية) لأحد الأفارقة، الذين يتاجرون في بيع الهواتف والإكسسوارات التابعة لها.
أحمد ذو الرشاد (الجديدة)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
assabah

مجانى
عرض