اذاعة وتلفزيون

تكريم المصرية عامر بالرباط

أعلنت جمعية مهرجان الرباط الدولي للفنون والثقافة عن تنظيم مهرجان الرباط الدولي لسينما المؤلف بين 16 و22  نونبر الجاري.
وستشهد الدورة الرابعة والعشرون،  عرض أكثر من سبعين فيلما من مختلف القارات، منها ثلاثة عشر  فيلما من فرنسا والبرازيل ورومانيا والجزائر وايران والمغرب وأفغانستان وسوريا ومصر، تشارك في المسابقة الرسمية للتباري على الجائزة الكبرى الحسن الثاني للمهرجان. كما يعرف المهرجان جديدا يتمثل في مسابقة الفيلم القصير والتي يشارك فيها اثنان وعشرون فيلما، علما أن إدارة المهرجان توصلت بعدد كبير من الأفلام القصيرة الراغبة في  المشاركة،  فوقع الاختيار على 22 فيلما للمشاركة وعرض ستة أفلام خارج المسابقة.
وسيكون لجمهور المهرجان فرصة لمشاهدة تسعة شرائط وثائقية، وأفلام  قصيرة لمخرجين شباب مغاربة، إضافة إلى  عدة  أفلام مبرمجة في فقرات، عرض خاص، و سينما العالم والسينما المغربية.
وسيكرم المهرجان في هذه الدورة الفنانة المصرية وفاء عامر، والممثلة بشرى أهريش والمخرج داود أولاد السيد، والممثل والمخرج رشيد الوالي عربون عرفان على عطاءاتهم خلال مسارهم الفني الطويل .
واختارت إدارة المهرجان سينما الكوت الديفوار ضيف شرف لهذه الدورة،  نظرا للمجهودات التي قامت بها  في السنين الأخيرة، ثم دعم مسار الانفتاح على  الثقافة الإفريقية، إذ ستعرض مجموعة من أهم الأفلام من كوت ديفوار.
كما سيستمتع جمهور العاصمة بمشاهدة عدد من الأفلام المغربية صمن  فقرة سينما المغرب، تهم عددا من المخرجين، مثل محمد البدوي وسعد الشرايبي ومحمد نظيف ومحمد اليونسي وفتاح الروم، وسهيل بن بركة.
وسيترأس لجنة التحكيم المخرج نور الدين الخماري الذي أخرج العديد من الأفلام القصيرة فازت بعدة جوائز في المهرجانات الدولية،  كما برمج المنظمون عددا من الندوات التي ستحتضنها قاعة العرض للمتحف الوطني محمد السادس بالرباط.
خالد العطاوي

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
assabah

مجانى
عرض