حوادث

مختصرات

إيقاف سارقي سائق طاكسي بتازة

أحالت الشرطة القضائية بتازة، على الوكيل العام باستئنافية المدينة، صباح الجمعة، ثلاثة شباب تتراوح أعمارهم بين 20 سنة و30، بتهم “تكوين عصابة إجرامية والسرقة بالعنف المقرونة بظروف التعدد والليل واستعمال السلاح”، بعد اعتقالهم تباعا بناء على الأبحاث والتحريات التي فتحتها في شكاية سائق سيارة أجرة صغيرة.
وانكب الأمن الجهوي بتعليمات رئيسه، على التحري والبحث لفك لغز سرقة السائق بأقصى سرعة ممكنة، خاصة أن مثل الجرائم العنيفة “نادرة وغير مألوفة بالمدينة”، قبل تشخيص هويات المشتبه فيهم العاطلين عن العمل والقاطنين بدوار ميمونة ناحية المدينة، بناء على المعلومات التي جمعتها مستغلة الأوصاف التي أدلى بها الضحية.
وأوقفوا في أوقات ومناطق مختلفة ومتفرقة بعد الاهتداء إلى أمكنة وجودهم، قبل اقتيادهم لمخفر الشرطة وعرضهم على السائق الذي تعرف عليهم بكل سهولة، فيما حجزت المصالح الأمنية نظارات شمسية وسروالا رياضيا مسروقين وكانا يرتديهما أحدهم، كما السلاح الأبيض الذي عثر عليه بمحاذاة جبل تومزيت خارج المدينة، بإرشاد منهم. ولم يعثر على مفاتيح السيارة التي سلبت من السائق، بعدما رموها في مكان يصعب العثور عليها لصعوبة التضاريس وخطورة المنحدر الجبلي. وكان المشتبه فيهم الثلاثة بمقهى وسط المدينة، حيث تتبعوا مباراة الديربي العربي ضمن كأس محمد السادس بين الوداد والرجاء، قبل أن يستقلوا سيارة الأجرة عائدين إلى دياهم، إذ أرغموه تحت التهديد بالسلاح الأبيض، على تسليمهم ما بحوزته من مال فاق 250 درهما.
حميد الأبيض(فاس)

اعتقال مروجي مخدرات بالسراغنة

أحالت عناصر المركز الترابي للدرك الملكي بسيدي إدريس، بإقليم السراغنة، الجمعة الماضي، على وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بقلعة السراغنة، مروجا لمسكر ماء الحياة “الماحيا”، يتحدر من دوار سيدي بوبكر التابع للجماعة القروية سور العز بقيادة الصهريج.
وأخضع منزل المروج للتفتيش بتعليمات من النيابة العامة، انتهى بحجز كمية من التين المخمر تقدر ب 90 كيلوغراما، ونصف لتر من “الماحيا” كانت معدة للبيع. وأفاد مصدر مطلع، أن العملية التي تندرج في إطار محاربة بيع وترويج الخمور والمخدرات بقيادة الصهريج، أسفرت عن اعتقال شخصين، من أجل السكر العلني بالدوار نفسه.
وبدوار لكلايلة التابع للجماعة القروية واركي بدائرة العطاوية، بالإقليم ذاته، تمكنت عناصر المركز الترابي للدرك الملكي بسيدي إدريس، من إيقاف مبحوث عنه، وبحوزته كمية من القنب الهندي ” الكيف” يقدر وزنها بثلاثة كيلوغرامات سنابل، وكيلوغرامين من التبغ المهرب “طابا”. ويذكر أن الموقوف من ذوي السوابق في مجال بيع المخدرات والسكر العلني، غادر أسوار السجن بعد قضائه عقوبة نهاية أبريل من السنة الجارية.
وطبقا لتعليمات النيابة العامة المختصة، تم وضع المشتبه فيه تحت تدابير الحراسة النظرية، للاستماع إليه وإحالته على أنظار وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية لقلعة السراغنة، من أجل المنسوب إليه.
محمد السريدي (السراغنة)

الحبس لسارق الزيتون بالحاجب

طوى القطب الجنحي التلبسي لدى المحكمة الابتدائية بمكناس، الخميس الماضي، صفحات الملف عدد 19/2578، وأدان المتهم (ع.م) بشهر حبسا نافذا، مع تغريمه 200 درهم، بعد مؤاخذته من أجل جنحة سرقة منتجات لم تفصل عن الأرض بواسطة عدة أشخاص، طبقا للفصل 519 من القانون الجنائي.
وذكرت مصادر”الصباح” أن القضية انفجرت عندما تلقت عناصر الدرك الملكي بالمركز الترابي آيت يعزم (إقليم الحاجب) اتصالا هاتفيا من قبل مسير إحدى الضيعات الفلاحية بالمنطقة، مفاده أن أشخاصا يقومون بجني وسرقة غلة الزيتون، عن طريق إسقاط حباته أرضا بعصي، وجمعها في كيس بلاستيكي من الحجم الكبير.
واستغلالا لهذه المعلومة انتقلت عناصر من الدرك إلى الضيعة الفلاحية موضوع السرقة، إذ أثار انتباهها شخصان بصدد جني وسرقة غلة الزيتون، وما إن فطنا بوصول أفراد الدورية حتى أطلقا ساقيهما للريح، عبر الحقول المجاورة، مستغلين معرفتهما الجيدة للمنطقة، غير أن العناصر الدركية لاحقتهما جريا، وتمكنت من إلقاء القبض على أحدهما، في شخص المتهم (ع.م)، فيما نجح مشاركه في الإفلات، ويتعلق الأمر بالمسمى (ه.ه)، وهو ابن أحد المسيرين السابقين للضيعة الفلاحية المذكورة.
خ . م (مكناس)

الغش في المواد الغذائية أمام القضاء

تداولت الغرفة الجنحية بالمحكمة الابتدائية بالحسيمة، في مجموعة من الملفات، التي أحيلت عليها بناء على محاضر منجزة، من قبل المصالح المختصة في مراقبة المواد الغذائية. وبلغ عدد هذه الملفات التي عرضت، الخميس الماضي، أمام الغرفة ذاتها، أزيد من عشرين ملفا، تهم بالأساس الغش وعدم احترام شروط السلامة في ما يخص عرض المواد الغذائية.
ويتابع المتهمون في هذه الملفات بتهم عرض مواد قابلة للتفسخ من مشتقات الحليب في ظروف غير صحية، ونقل الدواجن الحية بدون ترخيص، وانتهاء مدة صلاحية رخصة نقل مواد قابلة للتلف، وانعدام شروط السلامة الصحية لوسيلة نقل منتوجات قابلة للتلف، وجمع مواد غذائية بجانب مواد التنظيف، وانعدام النظافة داخل محل تجاري، وعرض للبيع زيت الزيتون مع خليط من الزيوت النباتية الأخرى، وعرض للبيع مادة الدقيق الوطني للقمح الطري غير مطابقة للمواصفات الجاري بها العمل. تجدر الإشارة إلى أن هذه الملفات أحيلت على القضاء بناء على تقارير لجان مراقبة سلامة المواد الغذائية المعروضة للاستهلاك، التي تقوم بجولات دورية إلى نقط البيع.
جمال الفكيكي (الحسيمة)

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
assabah

مجانى
عرض