fbpx
الصباح الـتـربـوي

مدرسة النسيج تستقطب حاملي “الباك”

توفر تكوينات مختلفة حسب التخصصات وتضمن فرص الشغل

تستقطب المدرسة العليا لصناعة النسيج والألبسة، سنويا، عددا كبيرا من الطلبة الباحثين عن تكوينات تضمن لهم الولوج إلى سوق الشغل، بفضل التخصصات المتعددة التي تقترحها، تناسبا مع مستويات تحصيلهم الدراسي. هذه المؤسسة العمومية، التي أسست في 1996، في إطار شراكة بين القطاع العام والجمعية المغربية لصناعة النسيج والألبسة، تحرص على إعداد أطر قادرة على تحمل مهام المسؤولية على مستوى عال داخل المقاولات الإنتاجية في مجال تقنيات النسيج والملابس، وتغطية مجموع الأنشطة المتعلقة بمختلف القطاعات والمجالات الاقتصادية. 
 وتتنوع التخصصات والديبلومات التي تقدمها المدرسة العليا لصناعة النسيج والألبسة، منذ 2005، بين تلك الخاصة بسلك الإجازة المهنية والماستر أو أسلاك التقنيين والمهندسين. ويشترط على الطلبة الراغبين في الولوج إلى أقسامها، المساهمة في مصاريف التكوين بمبلغ يعادل 25 ألف درهم في السنة، من أجل الاستفادة من التكوينات المختلفة، الهادفة إلى إدماج الخريجين في مختلف قطاعات الصناعة والخدمات، بفضل الكفاءات والمهارات التي يكتسبونها. 
ويعتبر ميدان النسيج والألبسة قطاعا واعدا في مجال التشغيل بالمملكة، بفضل المكانة المتميزة التي يتبوؤها في إطار الإستراتيجية الصناعية -2014 2020، الرامية إلى إرساء أنظمة إيكولوجية صناعية تمكن من تقوية النمو الاقتصادي، وإحداث المزيد من فرص الشغل، تصل إلى 500 ألف منصب في أفق 2020. كما تهدف هذه الإستراتيجية إلى الزيادة في رقم المعاملات الخاصة بالتصدير، بهدف الرفع من مساهمة القطاع الصناعي إلى 23 بالمائة من الناتج الداخلي الخام بحلول 2020.
 تتيح المدرسة العليا لصناعة النسيج والألبسة، للحاصلين على شهادة الباكلوريا العلمية أو الاقتصادية، إمكانية ولوج سلك الإجازة المهنية، الذي يضم خمسة تخصصات، تتم دراستها على مدى ثلاث سنوات. وتختلف التخصصات بين تدبير إنتاج النسيج، أو الملابس وتطويرها، وشعب تدبير المشتريات والبحث عن ممونين، ثم تدبير السلسلة اللوجيستيكية، وغيرها من الشعب التي تتيح للمكونين فيها فرص الاشتغال في مجال ابتكار وتصميم الأثواب، ومراقبتها وإجراء الاختبارات عليها، فضلا عن تسيير عمليات الإنتاج في الورشات التي يشرفون عليها، بما في ذلك تجهيز المعدات وآلات إنتاج المنسوجات، مع الاهتمام بقطع غيارها وضبطها وتعديلها حسب أنواع الخيوط والأثواب المراد إنتاجها.
 للولوج إلى سلك الهندسة بالمدرسة العليا لصناعة النسيج والألبسة، يشترط اجتياز مباراة وطنية يشارك فيها تلاميذ الأقسام التحضيرية (شعبة الرياضيات)، والحاصلون على الإجازة المهنية أو الشهادة الجامعية للدراسات العلمية أو دبلوم الدراسات الجامعية العامة في العلوم أو الدراسات الجامعية التقنية أو المهنية أو الدبلوم الجامعي للتكنولوجيا أو شهادة التقني العالي أو دبلوم التقني المتخصص، مشفوعا بشهادة الباكلوريا. وتدوم الدراسة بسلك مهندسي الدولة ثلاث سنوات، يختار فيها الطلبة أحد التخصصات التالية: اللوجيستيك الدولي ورئاسة الإنتاج، أو شعبة النسيج والملابس. كما يمكن للراغبين في ولوج هذا السلك الترشح للمباراة، بعد حصولهم على باك + 2، سواء بالمؤسسة أو الكليات أو معاهد تكوين التقنيين المتخصصين في مجالات مرتبطة بالتخصصات الموفرة.

يسرى عويفي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق