fbpx
حوادث

20 سنة لقاتل شاب بهشتوكة

أصدرت الغرفة الجنائية الاستئنافية التابعة لمحكمة الاستئناف بالجديدة، أخيرا، قرارها القاضي بإدانة متهم والحكم عليه ب20 سنة سجنا نافذا، بعد مؤاخذته بجناية القتل العمد مع سبق الإصرار. وسبقت إدانة المتهم ابتدائيا ب25 سنة سجنا نافذا وأداؤه تعويضا مدنيا للمطالبين بالحق المدني قدره 140 ألف درهم.
وفي تفاصيل هذه النازلة التي تعود إلى 2016، ورد في محضر المركز الترابي للدرك الملكي لهشتوكة، أن الضابطة القضائية، توصلت بخبر يفيد وقوع جريمة قتل ذهب ضحيتها شاب في مقتبل العمر. وانتقلت فرقة دركية إلى دوار التريعات الواقع بتراب الجماعة القروية لهشتوكة، وقامت بالمعاينات والتحريات والأبحاث اللازمة واستمعت للمتهم، فاعترف بقتل الضحية مبينا الظروف والملابسات المحيطة بجريمة القتل والوسيلة المستعملة في ذلك.
وبعد الانتهاء من البحث التمهيدي والتفصيلي، أحيل المتهم على الوكيل العام للملك، الذي أحاله بدوره على قاضي التحقيق. وصرح المتهم في جلسات التحقيق، أنه كان على خلاف مع المتهم، وانه يوم الحادث، تسلح بسكين وتوجه نحوه، وسدد له عدة ضربات في مختلف أنحاء جسمه.
والتمس دفاع المتهم استبعاد محضر الضابطة القضائية وطالب بإعادة تكييف التهمة إلى الضرب والجرح، والتمس عرض موكله على الخبرة الطبية لتحديد مدى مسؤوليته الجنائية أثناء ارتكابه الفعل المنسوب إليه.
ورفضت المحكمة إحالة المتهم على الخبرة الطبية استنادا إلى ملتمس دفاعه، لخلو الملف مما يثبت أنه كان مريضا أو يعاني خللا عقليا أو نقصانا في قواه العقلية والعصبية والنفسية، سيما وأنه أثناء استنطاقه لم تبد عليه علامات المرض العقلي وكان يجيب عن أسئلتها بصورة طبيعية وسرد الوقائع بشكل تسلسلي ومرتب.
وتداولت المحكمة نفسها مسألة تمتيعه بظروف التخفيف ووقف تنفيذ العقوبة، فقررت تمتيعه بالأولى نظرا لظروفه الاجتماعية، وحرمانه من الثانية نظرا لخطورة الفعل المرتكب من قبله.

أحمد ذو الرشاد (الجديدة)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى