fbpx
وطنية

تمويل أوربي للمجتمع المدني

أعلن برنامج « مشاركة مواطنة»، الذي يسيره الاتحاد الأوربي عن إطلاق الشطر الثاني من التمويلات الموجهة لجمعيات المجتمع المدني، من خلال فتح أربعة شبابيك جديدة بجهات البيضاء سطات، وجهة الشرق وجهة طنجة تطوان الحسيمة، وجهة سوس.
وأعلن الاتحاد الأوربي بالرباط عن إطلاق الدعوات الأولى لتقديم المقترحات، التي تهم الشطر الثاني من الدعوات لتقديم مقترحات بشبابيك التمويل الأربعة الجديدة، والتي تتراوح قيمتها المالية بين 3000 أورو و10 آلاف بالنسبة إلى الشباك الأول، وعشرة آلاف وثلاثين ألف بالنسبة إلى الشباك الثاني، فيما رفع حصة الشباك الثالث إلى ثلاثين ألف وستين ألف أورو، على أن الشباك الرابع خصص له دعم يتراوح بين ستين ألفا ومائة ألف أورو.
وستنظم المكاتب الجهوية لبرنامج «مشاركة مواطنة» ما بين ثاني وتاسع شتنبر حصص إعلام حول الدعوات الجديدة لإبداء الاهتمام وتقديم المقترحات، التي أطلقت بالجهات الأربع.
وحدد البرنامج شروط الأهلية وإجراءات التقديم الواردة في الخطوط التوجيهية وملاحق الدعوات لتقديم مقترحات من أجل الاستفادة بشكل أفضل من حصص التمويل، مؤكدا أن الهدف هو تعزيز المساهمة الفعالة لمنظمات المجتمع المدني في ترسيخ سيادة القانون والدمقرطة والتنمية السوسيو-الاقتصادية.
وأوضحت مصادر أوربية أن البرنامج يسعى إلى تحسين البيئة المؤسساتية والقانونية لمنظمات المجتمع المدني، ودعم مشاركتها في تحديد السياسات العمومية وتنفيذها وتتبعها وتقييمها.
ويندرج التمويل الأوربي في إطار جهود الشراكة بين الاتحاد الأوربي والمغرب، الساعية إلى تثمين منهجي وتواصل أفضل لمبادرات دعم المجتمع المدني، وتحقيق اللامركزية في دعم الاتحاد من خلال جعله أسهل تناولا وأكثر ارتباطا بواقع الجهات.
ويشكل البرنامج ثمرة شراكة بين الاتحاد الأوربي والوزارة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني والمجلس الوطني لحقوق الإنسان ومكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع، وبمساهمة المجتمع المدني، ويهدف إلى مواكبة الإصلاح من خلال دعم منظمات المجتمع المدني على المستوى الوطني والجهوي، مع إيلاء اهتمام خاص بالشباب والنساء.
وساهم برنامج «مشاركة مواطنة» في تنفيذ خطة عمل الاتحاد الأوربي والمغرب لتفعيل الوضع المتقدم (2013-2017) وخارطة طريق الاتحاد الأوربي من أجل الالتزام تجاه المجتمع المدني (2015-2017). كما عمل على تدعيم إنجازات الشراكات والبرامج السابقة، خاصة تلك المتعلقة ببرنامج تسهيلات للمجتمع المدني.

برحو بوزياني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى