fbpx
بانوراما

الأكلات السريعة … الموت البطيء

الدكتور الزغاري قال إن الزيوت المستعملة تحتوي على مواد مسرطنة

قال الدكتور لطفي الزغاري، مختص في مجال التغذية والرياضة إن الأكلات السريعة تشكل خطرا على الصحة، كما أنها تكون سببا في الإصابة بسرطانات على المدى البعيد، خاصة أنها تكون غنية بالدهنيات والسكريات والمواد الحافظة. عن تفاصيل أكثر بشأن الأضرار الصحية للأكلات السريعة يتحدث الزغاري ل»الصباح» في الحوار التالي:

> تلقى الأكلات السريعة إقبالا كبيرا، فما تأثيرها على الصحة؟
> لاحظنا خلال العشر سنوات الأخيرة أن نسبة الإقبال على استهلاك الأكلات السريعة ارتفعت، سيما مع تغير نمط الحياة، وبالتالي كانت هي الحل الأمثل للزوجين اللذين تضطرهما ظروف العمل لتناول وجبات خارج المنزل، كما هو الشأن للطلبة وغيرهم.
ويكون رهان أغلب أصحاب محلات الأكلات السريعة هو تقديم طبق بسعر معقول ولذيذ وبعد فترة وجيزة من طلب الزبون له، ولهذا لا يتعلق الأمر في أغلب الأحيان بتناول أغذية صحية لأنه يصعب ذلك.
وبما أن بعض الاشخاص مازالوا حاليا في فترة عطلة، فإنهم يقبلون على تناول وجبات في محلات أكلات سريعة من بينها أطباق مقلية، والتي تكون غنية بالدهنيات، ما يشكل خطرا كبيرا عليها، سيما أنه يتم استعمال زيت القلي لعدة مرات وحين يحترق يتحول إلى مادة سامة، لأنها تحتوي على مواد مسرطنة وتكون مسؤولة عن الخلايا السرطانية.
ولهذا فالشخص الذي يكون في عطلة ونتيجة الإكثار من تناول الوجبات السريعة الغنية بالدهون والسكريات والمواد الحافظة يكون عرضة للسمنة نتيحة تناول وجبتين سريعتين في اليوم على الأقل خلال فترة راحة قد تصل مثلا إلى عشرين يوما أي ما يعادل 40 وجبة غنية بمواد دهنية وسعرات حرارية، إلى جانب أنه يكون عرضة لعدة أمراض مثل أمراض القلب والشرايين وغيرها على المدى البعيد.

> يتم تقديم الأكلات السريعة مرفوقة بأنواع كثيرة من الصلصات، فما تأثيرها على الصحة؟
> إن أغلب محلات الأكلات السريعة تقدم السندويتشات أو أطباقا مرفوقة بأنواع كثيرة من الصلصات، التي تعد غنية بالمضافات الغذائية وتشكل خطرا على الصحة.
وأود أن أنبه أنه كلما كانت الصلصات لذيذة جدا كلما كانت أخطر لأنها تكون عبارة عن تركيبة غنية بالمواد الحافظة والملونة والمحليات ومحمضات، التي تؤثر على الصحة ويظهر تأثيرها بشكل مباشر على الجهاز الهضمي.

> تقدم أغلب محلات الأكلات السريعة صلصلة «المايونيز» المحضرة من قبل العاملين فيها، فما تعليقك على ذلك؟
> أغلب محلات الأكلات السريعة تقدم صلصات محضرة من قبل العاملين بها والتي من الأفضل عدم استهلاكها، لأنها تؤدي إلى مشاكل بسبب طريقة تخزينها غير الصحية أو وضعها في مكان فيه شمس، ما يؤدي إلى تفاعلات خطيرة على الصحة.

> ما هي أنواع الأطباق التي ينبغي تفاديها داخل محلات الأكلات السريعة؟
> رغم أن السمك من المواد الغذائية التي لها قيمة غذائية جيدة، لكن حين يتم قليه يفقد كثيرا من قيمته، كما أنه كلما احترق جلد السمكة تصبح أخطر على الصحة. وذلك الاحتراق يكون عبارة عن مادة «لاكريلاميد»، التي تسبب سرطانات على المدى البعيد.

> ما هي المشاكل الصحية الناتجة عن تناول الصلصات؟
> تؤدي الصلصات إلى حدوث مشاكل في الجهاز الهضمي من بينها اضطرابات في الأمعاء والمعدة وآلام المعدة وإسهال أو إمساك، إلى جانب أنها تكون سببا أحيانا في تسممات غذائية، إذا لم يتم حفظها في ظروف جيدة.
ومن بين المشاكل الصحية الأخرى سواء للأكلات السريعة المحضرة في ظروف سيئة أو الصلصات المرافقة لها أنها تؤدي إلى أمراض في الجهاز العصبي، إذ يمكن أن تسبب حالات اكتئاب والصداع النصفي أو «الشقيقة» والعياء وآلام المفاصل والعضلات.
أجرت الحوار: أمينة كندي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى