fbpx
مجتمع

مخابز بني ملال تواجه “العشوائي”

انتخب صالح مديح بإجماع المهنيين الممثلين لأقاليم جهة بني ملال خنيفرة،رئيسا للمكتب الجهوي للفدرالية المغربية لجمعيات المخابز والحلويات العصرية والتقليدية، الاثنين الماضي بمقر غرفة التجارة والصناعة والخدمات لبني ملال.
وأكد رئيس المكتب التنفيذي محمد توامة، ضرورة هيكلة الفدرالية لتعميم إشعاعها، وتأسيس مكاتب جهوية تعمل وفق خصوصيات كل منطقة، تماشيا مع التنزيل الفعلي لمفهوم الجهوية الموسعة، حتى يتمكن المهنيون من تنظيم أنفسهم والدفاع عن مصالحهم، بإحداث تكتل قطاعي يماثل المهن الأخرى المنظمة في إطارات جمعوية، ما يعطي للفدرالية وزنا فعالا للمرافعة من أجل إيجاد حلول للمشاكل التي يتخبط فيها القطاع.
وأوضح المصدر ذاته، أن التأطير المهني من شأنه تجاوز الإكراهات والعراقيل التي تعيق تطور القطاع، خاصة غياب عدالة ضريبية وتراكم متأخرات أداء مستحقات صندوق الضمان الاجتماعي وغيرها من المعيقات، التي تقتضي تداولها في مكتب للدراسات وإيجاد مخارج تستحضر البرنامج الاستراتيجي، من أجل تشخيص دقيق لوضعية القطاع والوصول إلى نتائج وخلاصات علمية لتجاوز إكراهات واقع الحال.
وأضاف رئيس المجلس الفدرالي، أن القطاع يعرف منافسة شرسة وغير متكافئة مع المخابز العشوائية،المقامة وسط محلات لا تتوفر فيها شروط العمل ولا الجودة أو السلامة الصحية ما يعرض المستهلك لأضرار متنوعة دون تدخل السلطة المعنية لوضع حد لهذه السلوكات المتعارضة مع القوانين المنظمة للمهنة،عكس ما يفرض على المخابز المرخص لها.
وأكد نور الدين لفيف رئيس المجلس الفيدرالي للجمعية نور الدين لفيف على ضرورة انخراط المهنيين في أجهزة الفدرالية لتأهيل وتطوير القطاع وحمايته من المتطفلين، ما ثمنه المهنيون الذين أجمعوا على ضرورة تنظيمه وتحصينه من الدخلاء على المهنة التي تتطلب حذرا كبيرا، خوفا من إلحاق الأذى بصحة المستهلك، ما انتبهت له الفدرالية المغربية لجمعيات المخابز والحلويات العصرية والتقليدية، التي أخذت على عاتقها تنظيم القطاع وتحصينه من الدخلاء.
وأسفر الاقتراع عن انتخاب عبد الرحمان نائبا أول للرئيس ويخلفه، نائبه الثاني وأحمد سعيدي كاتبا عاما ومحمد قاسيمي، نائبه وعبد الرحيم العرباوي أمينا لمالية المكتب الجهوي، فضلا عن امبارك المرزوكي نائب أول وعمر نفكورين نائبا ثانيا. أما المستشارون فهم عبد الرحمان بوهو وإبراهيم القاضي وجواد اسماعيلي وعبد العزيز أجدور ومحمد خوجا وصغير الخضراوي.

سعيد فالق (بني ملال)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق