fbpx
الصباح الـتـربـوي

1180 “حسن جدا” ببني ملال

مدير الأكاديمية يحتفي بالمتفوقين ويستعرض حصيلة تنزيل رؤية 2030
اعتبر مصطفى اسليفاني، مدير الأكاديمية الجهوية ببني ملال، في حفل التميز الذي نظم بمقرها الجمعة الماضي، أن الاحتفاء بالمتفوقين من أبناء الجهة في امتحانات الباكلوريا يعد تشجيعا للتميز والتفوق الدراسي واعترافا بالمجهودات المبذولة من قبل الأطر الإدارية والتربوية على مختلف مواقعها.
وأكد المدير على أنها لحظة اعتزاز وافتخار بما تم تحقيقه على مدى موسم دراسي حافل بالعطاء والبذل والاجتهاد. وأضاف أن الأكاديمية حرصت على مواصلة تنزيل مشاريع الرؤية الاستراتيجية للإصلاح 2030 – 2015، في مختلف مجالاتها، بمواصلة توسيع العرض المدرسي وتأهيل الفضاءات المدرسية، وتجديد النموذج البيداغوجي وتفعيل الحياة المدرسية والحرص على اعتماد المعايير اللازمة من أجل تحقيق الجودة، والإنصاف وتكافؤ الفرص بين مختلف المتعلمين، وضمان حقهم في تمدرس عادل ومنصف.
واستعرض مدير الأكاديمية أبرز المحطات والإنجازات التي تم تحقيقها في مجالات توسيع العرض المدرسي وتفعيل الحياة المدرسية، مشيرا إلى أن الأكاديمية نظمت ندوة وطنية حول مدرسة المواطنة والتربية على القيم تمخضت عنها ندوات إقليمية ومحلية، بالإضافة إلى تنظيم جائزة الاستحقاق السنوية في مجال القيم والسلوك المدني بالمؤسسات التعليمية بالجهة، والارتقاء بأنشطة الحياة المدرسية. كما نظمت الأكاديمية الدورة الأولى للمهرجان الوطني لفن الخطابة يومي 19 و20 أبريل الماضي، تحت شعار «خطابة وإبداع من أجل مدرسة القيم والمواطنة». ومرت في أجواء احتفالية مميزة مكنت مختلف المشاركات والمشاركين من مد جسور الإبداع، والإنتاج، وتطوير المهارات الخطابية، والتواصلية لدى متعلمينا عبر ربوع المملكة، بالعربية والأمازيغية والفرنسية والإنجليزية والإسبانية.
وعدد مدير الأكاديمية، مشاركات الجهة في مختلف المسابقات الوطنية بعد أن فازت ثانوية ولي العهد الإعدادية بأزيلال بالجائزة الأولى وطنيا فئة الإعدادي في مسابقة الروبرتاج الوثائقي بالعيون، وحصلت ثانوية محمد السادس التقنية بأزيلال على الرتبة الأولى وطنيا عن سلك الثانوي التأهيلي، وثانوية ولي العهد الإعدادية بمديرية أزيلال على الرتبة الثالثة وطنيا عن سلك الإعدادي في المسابقة الوطنية حول الإعلام المدرسي بالرشيدية.
وفي ما يخص نتائج الباكلوريا لهذا الموسم، حققت الأكاديمية، نتائج متميزة في الدورتين العادية و الاستدراكية لامتحان نيل شهادة الباكلوريا لسنة 2019، إذ بلغت نسبة النجاح بالنسبة للمتمدرسين %71,38، بزيادة 5.31 نقط مقارنة مع السنة الماضية.
وتمكن 18.216 مترشحا من نيل شهادة الباكلوريا. وبلغ عدد التلاميذ الناجحين بميزة 6897 من الممدرسين (40,1 في المائة من مجموع الناجحين) (1180: حسن جدا، 1983: حسن، أو 3734: مستحسن). وبلغت نسبة النجاح في قطب الشعب العلمية والتقنية 72,69 في المائة. أما قطب الشعب الأدبية والأصيلة بلغت نسبة النجاح 70,04 في المائة، والمسالك المهنية 58,76 في المائة، وبلغت نسبة النجاح بالمسالك الدولية للباكلوريا المغربية ـ خيار فرنسية 98,43 في المائة.
ونظمت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة بني ملال خنيفرة، أخيرا، حفل التميز لـ 2019، الذي يتزامن مع احتفالات الشعب المغربي بذكرى عيد العرش. وتميز هذا الحفل بعرض شريط قصير يلخص أهم المحطات والتتويجات بالجهة خلال الموسم الدراسي 2018-2019.
سعيد فالق (بني ملال)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق